45 قتيلا و76 جريحا حصيلة غارات إسرائيلية على قرى بصيدا وبعلبك بلبنان
- وكالات الأحد, 29 سبتمبر, 2024 - 07:30 مساءً
45 قتيلا و76 جريحا حصيلة غارات إسرائيلية على قرى بصيدا وبعلبك بلبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مساء الأحد، مقتل 24 لبنانيا وإصابة 29 آخرين في غارة إسرائيلية على قرية عين الدلب شرق مدينة صيدا بمحافظة الجنوب، إلى جانب 21 قتيل و47 جريح في غارة على بعلبك الهرمل في حصيلة أولية.

 

وجاء في البيان الصادر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة: "اعتداء العدو الإسرائيلي على عين الدلب أدى في حصيلة أولية إلى استشهاد 24 شخصا وإصابة 29 شخصا بجروح".

 

كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في وقت سابق الأحد، مقتل 4 أشخاص وإصابة 4 آخرين نتيجة غارات إسرائيلية على بلدتي جب جنين ويحمر في قضاء البقاع الغربي، بمحافظة البقاع (شرق).

 

وبالبقاع الشمالي أدت 3 غارات شنها الجيش الإسرائيلي على بلدة حلبتا، إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة آخرين، كما استهدف منزلين آخرين، وخيمة لنازحين سوريين في البلدة، دون اتضاح ضحايا وراء ذلك.

 

وزارة الصحة أعلنت أيضا عن حصيلة أولية لضحايا غارة إسرائيلية سابقة اليوم، استهدفت منزلا في الهرمل.

 

وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة بيان "أعلن أن غارات العدو الإسرائيلي على بعلبك الهرمل أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد 21 شخصا وإصابة 47 آخرين بجروح".

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر حتى مساء الأحد عن ما يقارب 870 قتيلا بينهم أطفال ونساء، وأكثر من 2580 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية، وسط مخاوف من وصول المواجهات لحرب إقليمية.

 

واغتالت إسرائيل مؤخرا عدة قادة بارزين "في حزب الله"، أبرزهم الأمين العام حسن نصر الله، الذي أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، اغتياله في غارة شنتها مقاتلات له من طراز "إف -35" الجمعة، على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية في لبنان، المعقل الرئيسي لـ"حزب الله"، ولاحقا أقر الحزب باغتيال أمينه العام.

 

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أسفر حتى الأحد، عن "1640 شهيدا، بينهم أطفال ونساء و8 آلاف و408 جرحى"، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

 

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


التعليقات