تعيين وزراء جدد في حكومة الصومال.. واستحداث منصب جديد
- وكالات الثلاثاء, 22 أكتوبر, 2024 - 04:30 مساءً
تعيين وزراء جدد في حكومة الصومال.. واستحداث منصب جديد

أصدر رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، مرسوما بتعيين وزراء جدد في حكومته، إلى جانب استحداث منصب جديد في الحكومة الفيدرالية.

 

ووفق بيان صادر عن مكتب بري، فقد أصدر رئيس الحكومة مرسوما بتعيين وزراء جدد فيها، حيث إنه "تم تعيين علمي محمد نور، وزيرا للأشغال العامة خلفا للوزير عبد السلام عبد علي الذي تمت إقالته من منصبه".

 

وأضاف البيان أن "علمي رجل غير جديد في مجلس الوزراء، حيث إنه كان وزيرا سابقا في وزارة المالية من الحكومة الحالية".

 

وتم تعيين عبد السلام عبد علي نائب ثانيا لرئيس الوزراء، وهو منصب جديد في الحكومة الفيدرالية.

 

وتم تعيين يوسف محمد آدم وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية، ومحمد أحمد آدم وزيرا للموانئ والنقل البحري.

 

ومن الوزراء الذين تم تعيينهم أيضا: إلياس شيخ عمر أبوبكر وزير دولة لوزارة العدل والدستور، وإسماعيل شري جامع وزير دولة لوزارة البترول والمعادن، ومحمد عثمان عمر وزير دولة لوزارة شؤون المرأة والأسرة، وعيناشي يوسف حسين وزير دولة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

 

وتم تعيين محمد يوسف حسن وزير دولة لوزارة الثروة السمكية والاقتصاد الأزرق، ومحمد نور أبوبكر، وزير دولة لوزارة التجارة والصناعة.

 

ونقل البيان عن عبدي بري قوله إنه "عين الأعضاء الجدد في حكومته بناء على مشاوراته مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود".

 

وتتزامن هذه التشكيلة مع مبادرة حكومية مستمرة "لتحسين الأداء، وتعزيز الفعالية في تحقيق أهداف التنمية الوطنية، في إطار إصلاح العلاقات مع أطراف المعارضة".

 

وقبل يومين، أعلنت وزارة الإعلام الصومالية عن مقتل أكثر من 30 عنصرا من حركة الشباب، بينهم قادة بارزون في عمليات عسكرية وسط البلاد.

 

وقالت الوزارة في بيان: "قُتل أكثر من 30 عنصراً من حركة الشباب، وأصيب 40 آخرون بجروح، بينهم قيادات بارزة في عمليات عسكرية نفذها الجيش مدعوماً بقوات مدنية".

 

وأضافت أن هذه العملية جرت في ولاية غلمدغ، وتحديداً في منطقة قيعد بإقليم مدغ (وسط)، موضحة أن العمليات كانت مخططة، وقتل فيها قيادات والعديد من أعوانهم، بعد تلقي معلومات استخباراتية.


التعليقات