السيسي وبوتين يدعوان لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان فورا
- وكالات الاربعاء, 23 أكتوبر, 2024 - 11:14 صباحاً
السيسي وبوتين يدعوان لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان فورا

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مساء الثلاثاء إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان، اللذين يتعرضان لعدوان إسرائيلي.

 

جاء ذلك خلال لقائهما على هامش قمة تجمع البريكس بمدينة قازان الروسية، وفق بيان للرئاسة المصرية.

 

ووصل الرئيس المصري الثلاثاء إلى روسيا، للمشاركة في قمة البريكس المنعقدة في الفترة بين 22 و24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري،، وذلك للمرة الأولى بعد انضمام مصر رسميا مطلع العام الجاري.

 

وقال البيان إن الرئيسين بحثا "مختلف القضايا الإقليمية والدولية، حيث تم الاتفاق على الأهمية القصوى لخفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط في ظل ما يحمله الصراع بالمنطقة من تداعيات سلبية إقليمياً ودولياً".

 

ودعا الرئيسان إلى "ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان، وخفض التصعيد وتفادي الممارسات والإجراءات التي من شأنها أن تدفع بالإقليم نحو مزيد من التأزم".

 

بدوره، شدد الرئيس المصري على "ضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، فضلاً عن دعم لبنان وتأكيد احترام سيادته وأمنه واستقراره".

 

وأشار إلى "موقف مصر الداعي للحلول الدبلوماسية والتسويات السياسية للأزمات من خلال الحوار، على النحو الذي يحفظ السلم والأمن الدوليين، ويصون مقدرات الشعوب".

 

وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان إجمالا عن "ألفين و546 شهيدا و11 ألفا و862 جريحا"، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وفق رصد وكالة الأناضول لأحدث البيانات الرسمية اللبنانية المعلنة حتى مساء الثلاثاء.

 

بينما خلفت حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة، والمتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أكثر من 143ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

 

 


التعليقات