السعودية تطلق قناة للحج باللغة الفارسية في ظل التوتر مع ايران
- وكالات الأحد, 11 سبتمبر, 2016 - 08:16 مساءً
السعودية تطلق قناة للحج باللغة الفارسية في ظل التوتر مع ايران

اطلقت السلطات السعودية قناة حج بالفارسية تتوجه الى الحجاج الناطقين بهذه اللغة، بحسب ما افاد الاعلام الرسمي الاحد، وذلك في ظل توتر مع ايران التي لن يشارك رعاياها في مناسك هذا الموسم.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن وزير الاعلام عادل الطريفي ان القناة التي بدأت بثها مساء السبت، تهدف الى "ايصال رسالة الحج ومعاني الاسلام الخالدة وما تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبد العزيز) للبيتين الشريفين والزوار باللغة الفارسية للناطقين بها في جميع انحاء العالم"، مقدرا عددهم "بنحو 130 مليونا".

ويتركز الناطقون بالفارسية في ايران وافغانستان وطاجيكستان.

وخلال الاسبوع الجاري، صدرت عن مسؤولين ايرانيين تصريحات حادة تجاه السعودية على خلفية الحج، اذ دعا المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي العالم الاسلامي للتفكير بحل لادارة السعودية للمناسك، بينما دعا الرئيس حسن روحاني الى "معاقبة" السعودية على "جرائمها".

في المقابل، رد المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ على خامنئي في تصريحات صحافية قائلا ان "هؤلاء ليسوا مسلمين"، بينما اعتبر مجلس التعاون الخليجي المواقف الايرانية "تحريضا".

وكان هذا التراشق الكلامي بين ايران والسعودية آخر فصول التوتر بينهما على خلفية قضايا عدة. وقطعت الرياض علاقاتها بطهران مطلع السنة الجارية، اثر تعرض بعثات دبلوماسية لها في ايران لهجوم من محتجين على اعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

وفشل البلدان في الاتفاق حول ترتيبات الحج، ما حال دون مشاركة الايرانيين في مناسك هذه السنة، للمرة الاولى منذ زهاء ثلاثة عقود. الا ان السعودية اكدت ترحيبها بالايرانيين في حال قدموا من دول اخرى.

وبحسب الطريفي، ستبث قناة الحج عبر الاقمار الاصطناعية والترددات الاذاعية والانترنت (من خلال المواقع الالكترونية لهيئة الاذاعة والتلفزيون)، 24 ساعة يوميا حتى الاربعاء، آخر ايام الحج.

وسبق لوكالة الانباء السعودية ان وسعت من خدماتها الاجنبية في كانون الثاني/يناير، مضيفة لغات عدة بينها الفارسية.

ومن ايران، تبث قناة "العالم" الفضائية بالعربية من مقرها في طهران.
 


التعليقات