ظهور علني للسلطان قابوس خلال استقباله الأمير تشارلز
- أ ف ب الأحد, 06 نوفمبر, 2016 - 10:48 مساءً
ظهور علني للسلطان قابوس خلال استقباله الأمير تشارلز

[ قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان ]

استقبل سلطان عمان قابوس بن سعيد في مسقط مساء السبت الأمير تشارلز في أول لقاء علني مع شخصية أجنبية منذ عودته من رحلة علاج في ألمانيا في نيسان/ابريل الماضي.
 
ويقوم الأمير تشارلز وزوجته كاميلا، بجولة في الخليج تشمل الإمارات والبحرين.
 
وقد عمد السلطان الذي يحتفل الشهر الحالي بالذكرى الـ46 لتوليه العرش إلى حصر نشاطاته منذ إدخاله المستشفى للمرة الأولى عام 2014 في ألمانيا لعلاج سرطان القولون، وفقا لدبلوماسيين.
 
وكان ترأس بعد عودته من ألمانيا في 12 نيسان/ابريل، جلسة لمجلس الوزراء ولم يظهر علنا منذ ذلك الحين.
 
وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان والأمير تشارلز بحثا "التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات (...) والسبل الكفيلة بتعزيز العلاقات والروابط القائمة (...) لصالح الشعبين".
 
وقد وصل الأمير تشارلز إلى السلطنة مساء الجمعة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.
 
وكان وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله أكد الشهر الماضي أن السلطان "بصحة طيبة" كما أن الخلافة المحتملة "مرتبة بشكل واضح".
 
ويثير الغياب المطول للسلطان قابوس (75 عاما) بانتظام القلق بشان خلافته واستقرار عمان، بحسب دبلوماسيين.
 
وأضاف الوزير أن الخلافة "مرتبة بشكل واضح، وهذا مسجل في النظام، ومكتوب ومعروف عند العمانيين، والدولة صارت على هذه الحال منذ 260 عاما".
 
والسلطان قابوس لا أبناء له ولا أشقاء. وأبناء عمومته هم الأقرب إليه.
 
وبحسب الدستور العماني الصادر العام 1996 فان السلطان يعين في رسالة تفتح في مجلس العائلة، خليفته الذي يجب أن يكون ذكرا من أسرة البوسعيد المالكة.
 
وفي حال لم يتمكن مجلس العائلة في غضون ثلاثة أيام من فراغ السلطة، من تعيين خليفة، يتعين على مجلس الدفاع أن يؤكد خيار السلطان بالتشاور مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى (استشاري)، إضافة إلى رئيس المحكمة العليا وأقدم اثنين من معاونيه، بحسب ما أوضح الوزير.
 
ويشكل مجلس الشورى المكون من 84 عضوا ينتخبون مباشرة من الشعب، مع مجلس الدولة (نوع من مجلس الشيوخ من 57 عضوا)، مجلس عمان.
 


التعليقات