في أول ظهور منذ عام.. السلطان قابوس يحضر عرضا عسكريا (فيديو)
- الأناضول الجمعة, 18 نوفمبر, 2016 - 08:40 مساءً
في أول ظهور منذ عام.. السلطان قابوس يحضر عرضا عسكريا (فيديو)

[ بدا السلطان قابوس بصحة جيدة في الاستعراض العسكري- أرشيفية ]

شهد سلطان عمان قابوس بن سعيد، مساء الجمعة، عرضا عسكريا في العاصمة مسقط، وذلك في أول ظهور علني مباشر له منذ نحو عام. 
 
وبدا السلطان قابوس، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بصحة جيدة، خلال لقطات تلفزيونية تم بثها على الهواء مباشرة لمشاركته في العرض وهو يرتدي زيه العسكري.
 
وقام السلطان لدى وصوله إلى ميدان الاستعراض بمعسكر "الصمود" التابع لقوة السلطان الخاصة في العاصمة مسقط، بمصافحة مستقبليه من كبار قادة القوات المسلحة، قبل أن يعتلي المقصورة السلطانية ليشهد العرض.
 
كما أظهرت اللقطات التلفزيونية السلطان قابوس وهو يؤدي التحية العسكرية وهو واقف على قدميه أكثر من مرة.
 
وتحتفل عمان اليوم بعيدها الوطني الـ 46، وهو يوافق يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر يوم مولد السلطان (76 عام)، لما شهدته البلاد في عهده من نهضة وتطور في مجالات شتى، فيما بدأ الاحتفال به قبل 46 عاما مع تولي السلطان الحكم عام 1970.
 
وحضر العرض الوزراء والمستشارون، وقادة أسلحة قوات السلطان المسلحة، وشرطة عمان السلطانية، وكبار المسؤولين بالدولة من عسكريين ومدنيين.
 
ويعد العرض العسكري الجمعة، أول مناسبة يشارك بها السلطان ويتم بثها على الهواء مباشرة منذ نحو عام، حينما ألقى خطابا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، خلال افتتاح أعمال الفترة السادسة لمجلس عمان (البرلمان بغرفتيه مجلس الشورى ومجلس الدولة).
 
وقبيل ظهوره العلني المباشر اليوم، استقبل سلطان عمان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الاثنين الماضي، وذلك بعد أقل من أسبوعين من استقباله الأمير تشارلز أمير ويلز، خلال زيارته السلطنة 5 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، دون أن يتم بث صور للقاءين.
 
وكان سلطان عمان قد غادر بلاده يوم 13 شباط/ فبراير الماضي لإجراء "فحوصات طبية دورية" في ألمانيا، بعد أقل من عام على عودته منها بعد رحلة علاجية استمرت 8 شهور، من مرض لم يتم الإعلان عنه.
 
وعاد سلطان عُمان إلى بلاده، في 12 نيسان/ أبريل الماضي، وأصدر ديوان البلاط السلطاني بيانًا آنذاك جاء فيه، أن "سلطان البلاد عاد إلى أرض الوطن بعد إتمام الفحوصات الطبية الدورية في ألمانيا، والتي تكللت بفضل الله بالنتائج الجيدة المرجوة"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.
 
كما يعد ظهور اليوم هو الأول جماهيريا لسلطان عمان منذ عودته من رحلته العلاجية في نيسان/ أبريل الماضي.
 
ويثير الحديث عن صحة سلطان عمان قلقًا بشأن من سيخلفه على العرش الذي يتربع عليه منذ 46 عامًا.
 
وتولى قابوس بن سعيد، سدة الحكم في 23 تموز/ يوليو 1970، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب الحاليين، كما أنه يعد ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، ويتحدر نسبه من أحمد بن سعيد، المؤسس الأول لسلطنة عمان.
 
وعلى خلاف نظرائه من حكام منطقة الخليج العربي، فإن السلطان قابوس لم يسم وريثا للعرش، وليس له أبناء ولا أشقاء.
 
وأكد وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، في تصريحات له في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أن السلطان "بصحة طيبة"، وبين أن أمور خلافته "مرتبة بشكل واضح".
 


- فيديو :


التعليقات