معدات أميركية دفاعية للسعودية والكويت
- أ ف ب الاربعاء, 25 يناير, 2017 - 11:12 صباحاً
معدات أميركية دفاعية للسعودية والكويت

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ستبيع السعودية والكويت معدات دفاعية بنحو بليون دولار، تشمل 10 مناطيد مراقبة للرياض، في إطار تعزيز تحالفاتها مع الخليج.
 
وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أمس، أن الخارجية ستطلب من الكونغرس، وفق الإجراءات الإدارية المتبعة لمبيعات الأسلحة، الموافقة على بيع السعودية 10 مناطيد رصد (نظام كشف التهديد المتواصل) التي تصنعها شركة «لوكهيد مارتن»، إضافة إلى المعدات والتدريب لإتقان تشغيل تلك المناطيد. ويقدر سعر المناطيد من نوع (74 كي)، التي تسمح بالمراقبة والاستطلاع الجوي، 525 مليون دولار.
 
وأكدت واشنطن إن «هذه الصفقة ستعزز أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال تعزيز أمن حليف مهم ما زال قوة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط»، في إشارة إلى السعودية.
 
وبالنسبة إلى الكويت، تأمل وزارتا الدفاع والخارجية أن يوافق الكونغرس على عقد بقيمة 400 مليون دولار لصيانة وتحديث مروحيات هجومية من طراز «أباتشي» سبق أن بيعت للقوات المسلحة الكويتية.
 
واعتبرت واشنطن الكويت «تلعب دوراً مهماً في الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة من أجل ضمان الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، من خلال توفير قاعدة ومدخل وعبور للقوات الأميركية إلى المنطقة».
 


التعليقات