أبرز حوادث استهداف الكنائس بمصر
- الجزيرة نت الأحد, 09 أبريل, 2017 - 07:07 مساءً
أبرز حوادث استهداف الكنائس بمصر

تفجيرات وقعت بكنائس بمحافظات مصرية وأدت إلى مقتل وجرح العشرات، فمن تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية إبان حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، إلى تفجيرين استهدفا كنيستين في طنطا والإسكندرية في أبريل/نيسان 2017.  
 
9 أبريل/نيسان2017: تفجيران استهدف الأول كنيسة مارجرجس في طنطا عاصمة محافظة الغربية (شمال القاهرة)، والثاني وقع أمام الكاتدرائية المرقسية في مدينة الإسكندرية (شمالي مصر).
 
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن مصدر مسؤول أن "انتحاريا" يشتبه في تنفيذه التفجير في كنيسة مارجرجس الذي خلف -بحسب حصيلة أولية- مقتل 25 قتيلا وأكثر من 59 مصابا.
 
وأدان الأزهر التفجير بشدة، ووصفه "بالإرهابي الخسيس" الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين بالكنيسة، مشددا على أنه يمثل "جريمة بشعة في حق المصريين جميعا".
 
وخلال ساعات من التفجير الأول، استهدف تفجير آخر محيط الكنيسة المرقسية (المقر البابوي) في محافظة الإسكندرية، ونجا من التفجير بابا الأقباط الأرثوذكس بمصر تواضروس الثاني الذي كان يتواجد هناك.
 
وخلف التفجير مقتل 13 شخصا وجرح أكثر من ثلاثين، بحسب حصيلة أولية.
 
والتفجيران تبناهما تنظيم الدولة الإسلامية، وتزامنا مع ترؤس بابا الكنيسة المصرية تواضروس الثاني قداس "أحد الشعانين" في المقر البابوي بالإسكندرية، وهو الأحد السابع والأخير من الصوم الكبير الذي يسبق عيد الفصح أو القيامة عند المسيحيين.
 
فبراير/شباط 2017: سلسلة هجمات استهدفت المسيحيين في محافظة شمال سيناء أدت إلى مقتل سبعة أشخاص على يد مسلحين مجهولين، وتسببت في نزوح الأسر المسيحية.
 
11 ديسمبر/كانون الأول 2016: تفجير وقع في مكان مخصص للنساء بالكنيسة البطرسية الملحقة في مجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بحي العباسية في القاهرة، وخلف 25 قتيلا وإصابة خمسين.
 
وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير، وهدد وقتها بتنفيذ المزيد من الهجمات.
 
20 أكتوبر/تشرين الأول 2013: هجوم مسلح استهدف كنيسة في محافظة الجيزة بمصر، خلف مقتل أربعة أشخاص وإصابة 18، وقالت وزارة الداخلية في بيان إن "شخصين ملثمين على دراجة بخارية أطلق أحدهما النار على عدد من الأشخاص أثناء خروجهم من حفل زفاف بكنيسة العذراء في منطقة الوراق".
 
يذكر أن عددا من الكنائس استهدفت في بعض المحافظات المصرية إثر الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013، ومنها حرق كنيسة في منطقة كرداسة بمحافظة الجيزة، وذلك عقب فض اعتصام رابعة.
 
1 يناير/كانون الثاني 2011: تفجير استهدف كنيسة القديسين بالإسكندرية عشية احتفالات رأس السنة، وقتل فيه 24 شخصا وأصيب أكثر من مئة، وكان ذلك في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.
 
نُسب الهجوم أولا إلى تنظيم القاعدة، ثم حاولت وزارة الداخلية المصرية إلصاقه بجماعات جهادية في قطاع غزة، وتبين بعد الثورة أنه ربما يكون من تدبير وزارة الداخلية خلال ولاية حبيب العادلي.
 


التعليقات