خاشقجي: إيران نجحت في كل الجبهات بينما السعودية مهتمة فقط بمحاربة "الإخوان"
- متابعات الاربعاء, 30 أغسطس, 2017 - 09:49 صباحاً
خاشقجي: إيران نجحت في كل الجبهات بينما السعودية مهتمة فقط بمحاربة

[ الكاتب السعودي جمال خاشقجي - أرشيفية ]

في أول ظهور له منذ عدة أشهر، كشف الكاتب السعودي الشهير جمال خاشقجي، أمس الثلاثاء، سرَّ إغلاق قناة العرب، التي كان يديرها، كما قال إنه قد اختار الرحيل إلى الولايات المتحدة الأمريكية حالياً، بسبب الأجواء المحتقنة في منطقة الخليج، ورغبته في العودة للكتابة، نافياً الشائعات التي يروِّجها البعض حول تحوُّله إلى معارض للنظام السعودي.

وأضاف خاشقجي في برنامج "ساعة خليجية" على إذاعة مونت كارلو الدولية، بعد عودته إلى الكتابة، إثر إيقافه من قبل السلطات السعودية لأكثر من تسعة أشهر، أنه "في الوقت الذي تحارب السعودية التنظيم الدولي للإخوان المسلمين المزعوم، انتصرت إيران في كل الجبهات، وإن أي سعودي يتوقع أنه سيتمكن من تغيير الأيديولوجية الإيرانية فهو واهم".

وكانت السلطات السعودية قد أوقفت خاشقجي على خلفية تصريحات قيل إنها تسيء لعلاقات المملكة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

واستنكر الكاتب السعودي حالة التخوين التي تسود المجتمع السعودي حالياً منذ اندلاع الأزمة الخليجية، لافتاً إلى أن هذا الأمر لا يبدو صحياً في مجتمع متجانس كالمجتمع السعودي، الذي لم يعرف يوماً ما عرفته الأنظمة الشمولية من ثقافة الجواسيس بين مواطنيها.

ولأول مرة تحدَّث خاشقجي عن الأسباب التي أدت إلى فشل قناة العرب، لافتاً إلى أن اختيار مقر القناة كان خاطئاً منذ البداية، لكن القائمين عليها كانوا يرغبون أن تجد لها مكاناً في منطقة الخليج، مشيراً إلى أن سبب إيقاف القناة في يومها الأول يتأرجح بين فرضيتين، الأولى خلاف داخلي بحريني، والثانية اتصالات من دولة مجاورة.

وعن رؤيته لتطورات الأحداث الإقليمية في المنطقة، لاسيما في ملفات سوريا واليمن، أكد الكاتب السعودي أن الأمور تتجه من سيئ إلى أسوأ، وأن الدول التي كان يجب أن تتَّحد في مواجهة مشروع التمدد الإيراني قد اختلفت فيما بينها.

وردَّ خاشقجي بتغريدة على إذاعة مونت كارلو، حينما وصفت وجوده في الولايات المتحدة بالمنفى، معتبراً أنها سفرة عادية وسيعود إلى وطنه.


التعليقات