عون يعتبر الحريري مختطفا واستقرار لبنان يشغل الغرب
- وكالات الأحد, 12 نوفمبر, 2017 - 09:44 صباحاً
عون يعتبر الحريري مختطفا واستقرار لبنان يشغل الغرب

[ عون أثناء اجتماعه بسفراء الدول الأعضاء في مجموعة الدعم الدولية للبنان بقصر بعبدا ]

وجهت الرئاسة الفرنسية انتقادات ضمنية لطبيعة إقامة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في السعودية التي عدها الرئيس اللبناني ميشال عون غامضة تجعل ما يصدر عن الحريري "لا يعكس الحقيقة", معتبرا الحريري "مختطفا".

وأعلن قصر الإليزيه في بيان مساء أمس أن الرئيس إيمانويل ماكرون قال في اتصال مع نظيره اللبناني ميشال عون إنه "ينبغي أن يتمتع الزعماء اللبنانيون بحرية التنقل".

ودعا ماكرون إلى احترام "سيادة استقرار لبنان"، وشدد على "ضرورة المحافظة على استمرارية مؤسسات الدولة ضمن أطر سياسة النأي بالنفس عن نزاعات المنطقة، ولا سيما في سوريا من أجل الحفاظ على سيادة لبنان واستقراره".

وأوضح البيان أن "الرجلين بحثا الأوضاع في لبنان عقب استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري"، وأضاف أن ماكرون سيستقبل وزير خارجية لبنان في باريس بعد غد الثلاثاء.
 
وكانت الخارجية الفرنسية أكدت على ضرورة أن يتمتع الحريري بحرية الحركة ويقوم بدوره الحيوي في لبنان.
    
وفي وقت سابق أمس دعا عون السعودية إلى "توضيح الأسباب التي تحول حتى الآن دون عودة الحريري إلى لبنان ليكون بين أهله وشعبه وأنصاره".
 
وقال عون إن غموض وضع الحريري منذ إعلان استقالته وحتى اليوم "يجعل كل ما صدر وسيصدر عنه لا يعكس الحقيقة، بل هو نتيجة الوضع الغامض الذي يعيشه بالسعودية، وبالتالي لا يمكن الاعتداد به".

ونقل مسؤول لبناني كبير عن الرئيس عون قوله أثناء اجتماع عقد أول أمس الجمعة "إن الحريري تم خطفه، ويجب أن تكون له حصانة".


التعليقات