الوليد يتصدرهم من محبسه.. تعرف إلى أغنى الأثرياء العرب لعام 2017
- ساسة بوست الأحد, 31 ديسمبر, 2017 - 04:18 مساءً
الوليد يتصدرهم من محبسه.. تعرف إلى أغنى الأثرياء العرب لعام 2017

نشر موقع «فوربس» قائمة مُحدثة لأغنى أشخاص في العالم حاليًا ،حاولنا من خلال تلك القائمة الوصول لقائمة بأغنى ثمانية أثرياء عرب في 2017، وفقًا لبيانات مُحدثة حتى يوم 15 ديسمبر (كانون الأول) 2017، كانت السيطرة خليجية بامتياز؛ بوجود سبعة أثرياء من دول الخليج، بينهم أربعة إماراتيين، وسعوديين، وعُماني، ومصري، وصل إجمالي ثروتهم إلى 57.2 مليار دولار،  واستمر الأمير الوليد بن طلال آل سعود في صدارة القائمة العربية، مع تقلص ترتيبه عالميًا لعشرات المراتب؛ عقب استيقافه في المملكة إثر حملة أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تحت شعار «مكافحة الفساد»
 
1- الأمير الوليد بن طلال آل سعود.. الإيقاف يهدد استمراره في الصدارة

العمر: 62 عامًا.
 
صافي الثروة: 16.5 مليار دولار.
 
البلد: السعودية.
 
مصدر الثروة: عصامي، استثمارات.
 
الحالة الاجتماعية: مُنفصل، عدد الأبناء: 2.
 
 يتصدر السعودي  الوليد بن طلال قائمة أغنى الأثرياء العرب لعام 2017، بحلوله في المركز رقم 79 عالميًا بصافي ثروة يبلغ 16.5 مليار دولار، وقد تراجع بذلك الترتيب العالمي لابن طلال عن قائمة فوربس التي أصدرتها في مارس (أذار) 2017؛ إذ حل حينها في المركز رقم 45 عالميًا، بصافي ثروة يبلغ 17.8 مليار دولار، وخلال العقد الماضي وصل ابن طلال لأعلى ثروة له في مارس (آذار) 2015؛ بوصول صافي ثروته حينها إلى 22.6 مليار دولار، فيما وصل لأدنى ثروة له في مارس 2009؛ بصافي ثروة بلغ حينها 13.3 مليار دولار.
 
ويمتلك ابن طلال عددًا من الشركات الخاصة والعامة في أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط، من خلاله شركته  «المملكة القابضة»، 5% فقط من أسهم تلك الشركة مُدرجة في السوق المالية السعودية، فيما تُدرج 95% من أسهمها خارج المملكة.
 
وتمتلك شركته تلك حصصًا من شركات مثل: «ليفت» لتقاسم الركوب، و«تويتر» للتواصل الاجتماعي، و«والت ديزني» للترفيه، و«يورو ديزني» للترفيه، والمجموعة الإعلامية «نيوز كوربريشن»، و«سيتي جروب»، و«شركة إدارة  مجموعة فنادق ومنتجعات (فور سيزون)»، ذلك بالإضافة إلى فندق «جورج الخامس» في باريس، وفندق «سافوي» في لندن.
 
وبعيدًا عن شركته «المملكة القابضة »، فإن ابن طلال يمتلك العديد من الأصول والعقارات في السعودية، ذلك بالإضافة إلى أغلبية أسهم شركة «روتانا» للترفيه، ومع نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2016 انضم ابن  طلال إلى تحالف «القفزة النوعية للطاقة النظيفة» الذي أطلقه بيل جيتس –  ثاني أغنى رجل في العالم –  مع وعود استثمارية  تبلغ قيمتها 50 مليون دولار.
 
وجمعت بين ابن طلال والرئيس الأمريكي دونالد ترامب علاقة مثيرة للجدل؛ فقد اشترى ابن طلال يختًا لترامب عام 1991، ولكن ذلك لم يمنع ابن طلال من مهاجمة ترامب في سباق الرئاسة من خلال تغريدة على تويتر  تعود إلى ديسمبر (كانون الأول) 2015، وصف فيها ترامب بقوله: «العار ليس على الحزب الجمهوري فقط، وإنما على أمريكا كلها»، مُطالبًا إياه بالانسحاب من الانتخابات الأمريكية؛ «لأنه لن يفوز أبدًا».
 
 
رد ترامب بعد ساعات قليلة بتغريدة قال فيها: «يريد الأمير الوليد البليد أن يتحكم بسياستنا في أمريكا  بأموال الوالد.. لن يستطيع فعل ذلك، إذا انتُخبت رئيسًا»، وعقب فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية، هنأه ابن طلال، في تغريدة قال فيها: «أيا تكن الخلافات الماضية، تهاني وأطيب التمنيات لرئاستكم».
 
 
 وكان ابن طلال من بين قائمة الأمراء والوزراء الذين أوقفهم الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، واتهموا بالفساد، وهو إيقاف من شأنه أن يهدد ثروة ابن طلال وصدارته لقائمة الأثرياء العرب في المستقبل.
 
2- محمد العامودي يقفز للمركز الثاني
العمر: 71 عامًا.
 
صافي الثروة: 10.1 مليار دولار.
 
البلد: السعودية.
 
مصدر الثروة: عصامي،النفط.
 
الحالة الاجتماعية: متزوج، عدد الأبناء: ثمانية.
 
يأتي محمد العمودي ثانيًا في قائمة أغنى الأثرياء العرب لعام 2017؛ بحلوله في المركز رقم 149 عالميًا؛ بصافي ثروة يبلغ 10.1مليار دولار، وقد ارتفع بذلك الترتيب العالمي للعامودي عن قائمة فوربس التي أصدرتها في مارس 2017؛ إذ حل حينها في المركز رقم 159 عالميًا، والثالث عربيًا؛ بصافي ثروة يبلغ 8.1 مليار دولار، وهو أدنى مستوى له خلال العقد الماضي، ذلك العقد الذي  وصل العمودي خلاله  لأعلى ثروة له، في مارس 2014، بوصول صافي ثروته حينها إلى 15.3 مليار دولار.
 
ومحمد العامودي هو ابن لأب سعودي وأم إثيوبية، وكان لبلدي والديه حظ من استثماراته التي  ارتكزت أبرزها في السعودية وإثيوبيا، بالإضافة إلى السويد، فيمتلك الرجل مجموعة من شركات البناء، والزراعة، والطاقة، في البلاد الثلاثة سالفة الذكر.
 
وقد كوّن العامودي ثروته الأولية من شركات البناء في السعودية، وفي المملكة أيضًا يمتلك العامودي شركة «النجم السعودي للتنمية الزراعية»، تلك الشركة التي زرعت آلاف الأفدنة بالفواكه والخضار والحبوب والقهوة والشاي والزهور وحقول الأرز، وصدرّت منتجاتها إلى إثيوبيا والخارج.
 
وفي إثيوبيا، يستمر العامودي في الزراعة، وإنتاج الأسمنت، بالإضافة إلى استخراج الذهب، أما في السويد، فتُعد واحدة من أكبر ممتلكات العامودي، وهي «شركة تكرير النفط (بريم)» التي تُعد أكبر شركة وقود في السويد.
 
3- عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته.. الأغنى في الإمارات
صافي الثروة: سبعة مليار دولار.
 
البلد: الإمارات.
 
مصدر الثروة: عصامي، متنوع.
 
يأتي عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته ثالثًا في قائمة أغنى الأثرياء العرب لعام 2017؛ بحلوله في المركز رقم 237 عالميًا بصافي ثروة يبلغ 7مليار دولار، وبالرغم من ارتفاع ثروته، فقد انخفض الترتيب العالمي للغُرير عن قائمة فوربس التي أصدرتها في مارس 2017؛ إذ حل حينها في المركز رقم 202 عالميًا والثاني عربيًا، بصافي ثروة يبلغ 6.8 مليار دولار، وتُعد ثروة الغُرير الحالية هي الأعلى له خلال خمس سنوات، فيما وصل لأدنى ثروة له  في مارس 2013؛ بصافي 3.1 مليار دولار.
 
يُعد عبد الله الغرير وشقيقه المليادير سيف أخوين بارزين في عائلة الغرير الإماراتية التي اشتهرت بثرائها وتوسع استثماراتها، وقد أسس عبد الله بنك المشرق في الإمارات عام 1967، ويُعد ذلك البنك الآن أحد البنوك الرائدة في الإمارات، ويترأس عبد الله البنك، فيما يعمل نجله عبد العزيز مديرًا تنفيذيًا له.
 
وتمتلك العائلة شركة قابضة تحمل اسمها، يُديرها شخص خارج العائلة، بمساعدة أبناء عبد الله الذين  يُشرفون على مختلف الأقسام بالشركة، بما في ذلك الغذاء والبناء والعقارات، ويبدو أن نشاط عبد الله وعائلته لا يتوقف على الأعمال التجارية فقط، وإنما يحاولون أيضًا استخدام جزء من ثرواتهم لأهداف تنموية؛ ففي يوليو (تموز) 2015، تعهد عبد الله الغرير بالتبرع بثُلث ثروته إلى مؤسسة تنموية تستثمر في برامج التعليم في الإمارات والدول العربية، بما في ذلك المنح الدراسية.
 
وفي فبراير (شباط) 2017، عقدت مؤسسة غرير أيضًا شراكة مع  البنك الدولي؛ تهدف إلى  تعزيز وسائل التعلم في مراحل الطفولة المبكرة، وتنمية قدرات الطلاب ومساعدتهم في الحصول على وظائف لاحقًا، وقد  نتج عن تلك الشراكة منصة تعليمية لتبادل الأفكار.
 
4- ناصف ساويرس.. الأغنى في مصر
العمر: 56 عامًا.
 
صافي الثروة: 6.5 مليار دولار.
 
البلد: مصر.
 
مصدر الثروة: موروثة ومتنامية، في الإنشاءات والكيماويات.
 
الحالة الاجتماعية: متزوج، عدد الأبناء: أربعة.
 
 
يأتي ناصف ساويرس رابعًا في قائمة الأثرياء العرب لعام 2017؛ بحلوله في المركز رقم 261 عالميًا بصافي ثروة يبلغ 6.5 مليار دولار، وقد ارتفع بذلك الترتيب  العالمي لناصف في قائمة فوربس، التي أصدرتها في مارس 2017؛ إذ حل حينها في المركز رقم 269 عالميًا؛ بصافي ثروة يبلغ 5.6 مليار دولار، وخلال ست سنوات مضت وصل ناصف لأعلى ثروة له في مارس 2014؛ بوصول صافي ثروته حينها إلى 6.7 مليار دولار، فيما وصل لأدنى ثروة له في مارس 2016؛ بصافي ثروة بلغ حينها 3.7 مليار دولار.
 
يُعد ناصف ساويرس أغنى رجل أعمال في مصر، ويدير ناصف شركة  «أو سي آي (OCI)»، وهي واحدة من أكبر الشركات في إنتاج الأسمدة النيتروجينية في العالم، وتُعد شركة (أو سي آي) جزء من  شركة «أوراسكوم»؛ عندما انقسمت في 2015 إلى جزئين، وهما: شركة (أو سي آي) وهي شركة الأسمدة والكيماويات، وتعمل في بورصة يورونكست في العاصمة الهولندية أمستردام، وشركة (أوراسكوم) للإنشاءات التي تعمل الآن في بورصة مصر، و«ناساداك» في دبي. ويمتلك ناصف أيضًا 5% من شركة  «لافارج هولسيم» العملاقة للإسمنت و7٪ من  «أديداس».
 
وفي 2014 اشترى ناصف شقة في نيويورك كانت الأغلى في العالم وقتها، وبلغت قيمتها  70 مليون دولار، وفي 2015  تبرع ناصف بـ 20 مليون دولار لإنشاء برنامج منح دراسية لتمويل طلبة مصريين يحمل اسم والده «أونسي».
 
 
5- ماجد الفطيم وعائلته.. تراجع من الثاني إلى الخامس

صافي الثروة: 4.7 مليار دولار.
 
البلد: الإمارات.
 
مصدر الثروة: عصامي، العقارات والتجزئة.
 
الحالة الاجتماعية: متزوج.
 
يأتي ماجد الفطيم وعائلته خامسًا في قائمة أغنى الأثرياء العرب لعام 2017، بحلوله في المركز رقم 436عالميًا بصافي ثروة يبلغ 4.7 مليار دولار، وقد انخفض  بذلك الترتيب العالمي لماجد بشدة عن قائمة فوربس التي أصدرتها في مارس 2017؛ إذ حل حينها في المركز رقم 125 عالميًا، والثاني عربيًا؛ بصافي ثروة يبلغ 10.6 مليار دولار، وهو أعلى صافي ثروة له خلال العقد الماضي، وخلال نفس العقد وصل ماجد لأدنى ثروة له في مارس 2012؛ بصافي ثروة بلغ حينها 1.1 مليار دولار.
 
يمتلك ماجد شركة ضخمة تحمل اسمه  «ماجد الفطيم»، ويديرها شخص من خارج أفراد عائلة الفطيم، وتُدير تلك الشركة عددًا من مراكز التسوق، تتضمن «مول» الإمارات، والمراكز التجارية لـ«كارفور» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، وقد افتتحت شركة الفطيم مول مصر  في مارس 2017 باستثمارات بلغت 722 مليون دولار، ويخطط الرجل أيضًا لبناء مركزين تجاريين كبيرين في العاصمة السعودية الرياض بحلول عام 2022، بحجم استثمارات يبلغ 3.7 مليار دولار.
 
6- حسين سجواني.. قفز إلى من العاشر إلى السادس
العمر: 64 عامًا.
 
صافي الثروة: 4.2 مليار دولار.
 
البلد: الإمارات.
 
مصدر الثروة: عصامي، عقارات.
 
الحالة الاجتماعية: متزوج، عدد الأبناء: أربعة.
 
 يأتي حسين سجواني سادسًا في قائمة أغنى الأثرياء العرب لعام 2017؛ بحلوله في المركز رقم 496 عالميًا؛ بصافي ثروة يبلغ 4.2 مليار دولار، وقد ارتفع بذلك الترتيب العالمي لسجواني عن قائمة فوربس التي أصدرتها في مارس 2017؛ إذ حل حينها في المركز رقم 501 عالميًا والعاشر عربيًا بصافي ثروة يبلغ 3.7 مليار دولار.
 
وأسس سجواني شركة «داماك» العقارية عام 2002، مستفيدًا من مرسوم حكومي  في إمارة دبي، يسمح للأجانب بتملك العقارات في الإمارة، ورأى أن غير الإماراتيين المشترون الرؤساء للشقق، وشرع سجواني في شراء أراض في أجزاء غير متطورة في دبي، وأسس عمارات وأبراجًا كبيرة فيها، ومع التخطيط لبناء أول برج سكني تكون من 38 طابقًا، تمكن سجواني من بيع كل الوحدات السكنية في ذلك البرج، قبل أن يبدأ البناء، وذلك خلال فترة قصيرة لم تتجاوز ستة أشهر.
 
وقد ساعد سجواني بهذه العقلية على تلميع صورة إمارة دبي في مراحلها الأولى، قبل أن تصل للتطور المعماري التي وصلت إليه اليوم،  وفي عام 2013 تعاون سجواني من خلال شركته مع دونالد ترامب لإنشاء ملعبي جولف يحملان العلامة التجارية «ترامب»، وفي فبراير (شباط) 2017 افتتح ملعب «ترامب إنترناشونال جولف كورس» في دبي في مشروع أكويا السكني لداماك، ومن المقرر افتتاح ملعب «ترامب وورلد جولف» الذي صممه بطل العالم في الجولف تايجر وودز، مع نهاية عام 2018.
 
وبعد فوز ترامب بالانتخابات الأمريكية، وصف الرئيس الأمريكي سجواني بـ«رجل رائع جدًا جدًا» لافتًا إلى أنه عرض عليه صفقة عقارية تبلغ ملياري دولار رفضها ترامب، ولكن  يبدو أن علاقة سجواني الجيدة بترامب قد فتحت له المجال لدخول السوق الأمريكي؛ إذ بدأ في قطاع الخدمات الغذائية، وقد تمكن من جذب عملاء كالجيش الأمريكي.
 
7- سهيل بهوان.. الأغنى في عُمان

العمر: 78عامًا.
 
صافي الثروة: 4.2 مليار دولار.
 
البلد: عُمان.
 
مصدر الثروة: عصامي، متنوع.
 
الحالة الاجتماعية: متزوج، عدد الأبناء: 15.
 
 يأتي سهيل بهوان سابعًا في قائمة أغنى الأثرياء العرب لعام 2017؛ بحلوله في المركز رقم 503 عالميًا بصافي ثروة يبلغ 4.2مليار دولار، ومع ارتفاع ثروته انخفض الترتيب العالمي لبهوان عن قائمة فوربس التي أصدرتها في مارس 2017؛ إذ حل حينها في المركز رقم 427 عالميًا والسادس عربيًا، بصافي ثروة يبلغ 4.1 مليار دولار.
 
ومع تضخم ثروة بهوان الحالية، إلا أن بهوان بدأ بسيطًا؛ إذ عمل في البداية تاجرًا على قارب بسيط ورثه من والده، ولكن عمله ذلك لم يكن يدر ربحًا كافيًا؛ ليسافر سهيل عام 1965 من مدينته الساحلية الصغيرة (صور)، وينتقل إلى العاصمة العُمانية مسقط، حيث فتح متجرًا بالسوق، وباع فيه شباك الصيد ولوازم القوارب ومواد البناء.
 
وفي عام 1968 سجل أول ترخيص مع شركتي «سايكو» و«توشيبا»، وفي عام 1975 تمكن سهيل وشقيقه الراحل سعود من أن يصبحا الموزعين الرئيسين لشركة «تويوتا» في عُمان، قبل أن ينفصلا عام 2002، ويُحافظ سعود على عقوده مع تويوتا.
 
ويمتلك سهيل بهوان الآن مجموعة شركات تحمل اسمه مجموعة سهيل بهوان، وتديرها نجلته أمل، وتعد أكبر شركة قطاع خاص في عُمان، وتتركز أعمالها في قطاعات: البناء والأسمدة والرعاية الصحية، وتضم المجموعة أكثر من 40 شركة في عُمان ومنطقة الخليج، وشمال إفريقيا، وجنوب آسيا.
 
8- عبد الله الفطيم.. مالك «دوحة فستيفال سيتي»
صافي الثروة: 4 مليار دولار.
 
البلد: الإمارات.
 
مصدر الثروة: عصامي، الاستثمارات ووكالات السيارات.
 
الحالة الاجتماعية متزوج.
 
 يأتي عبد الله الفطيم ثامنًا في قائمة أغنى الأثرياء العرب لعام 2017؛ بحلوله في المركز رقم 537عالميًا بصافي ثروة يبلغ 4مليار دولار، وقد انخفض  بذلك الترتيب العالمي لعبد الله عن قائمة فوربس، التي أصدرتها في مارس 2017؛ إذ حل حينها في المركز رقم 427 عالميًا والسابع عربيًا، بصافي ثروة يبلغ 4.1 مليار دولار، وهو أعلى صافي ثروة له خلال العقد الماضي، وخلال نفس العقد وصل عبد الله لأدنى ثروة له في مارس 2010؛ بصافي ثروة بلغ حينها 1.1 مليار دولار.
 
ويمتلك عبد الله مجموعة الفطيم التي يُديرها نجله عمر. وتعد تلك الشركة هي الموزع الحصري لسيارات هوندا وتويوتا في الإمارات، وفي يناير (كانون الثاني) 2017 انضمت مجموعة الفطيم المالكة لائتلاف يسعى لاستخدام الطاقة الهيدروجينية محليًا، ارتباطًا بإنشاء تويوتا لمحطة وجود هيدروجينية بإمارة أبوظبي في مايو (أيار) 2017.
 
ويمتلك عبد الله أيضًا واحدة من أكبر شركات التأمين في الإمارات شركة «أورينت» للتأمين التي تؤمن مُعظم شركات العقارات المحلية، بما فيها شركة «إعمار»، ويمتلك عبد الله الفطيم – ابن عم ماجد الفطيم – مول «دبي فستيفال سيتي»، وأنشأ أيضًا  في 2013 «كايرو فستيفال سيتي»، ذلك بالإضافة إلى «دوحة فستيفال سيتي» الذي أنشأه في أبريل (نيسان) 2017.


التعليقات