فيتو أميركي يجهض مشروع قرار لحماية الفلسطينيين
- وكالات السبت, 02 يونيو, 2018 - 12:52 صباحاً
فيتو أميركي يجهض مشروع قرار لحماية الفلسطينيين

[ أميركا الدولة الوحيدة التي صوتت لصالح مشروع قرارها في مجلس الأمن (رويترز) ]

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار قدمته الكويت باسم الدول العربية يدعو لحماية الفلسطينيين. وحظي القرار بتأييد عشر دول بينها الصين وفرنسا وروسيا، بينما امتنعت أربع دول عن التصويت. وفي المقابل رفض المجلس يرفض مشروع القرار الأميركي حول غزة.
 
ووصفت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي  نص مشروع  القرار الكويتي بأنه يشكل "وجهة نظر أحادية بشكل فادح" لعدم ذكر اسم  حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
     
واعتبرت هيلي النص بأنه "توصيف غير سليم بشكل جامح للأحداث الأخيرة  يضع كل اللوم على إسرائيل لتصعيد العنف على قطاع غزة".
 
وأعلن مندوب الكويت في مجلس الأمن عن أسفه لعدم قدرة المجلس على تأمين الحماية للفلسطينين، وقال إن إسرائيل تظهر من جديدة بأنها دولة مستثناة من القانون الدولي، وأنها فوق المحاسبة.
 
ودعت النسخة النهائية من مشروع القرار الكويتي إلى "النظر في اتخاذ تدابير تضمن أمن وحماية" المدنيين الفلسطينيين، وتطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقديم تقرير حول إمكانية وضع "آلية لحماية دولية".
 
مشروع أميركي
وفي وقت لاحق رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة يدين حركة حماس الفلسطينية على خلفية أعمال العنف الأخيرة في غزة.
    
والولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي صوتت لصالح مشروع قرارها في مجلس الأمن. وامتنعت إحدى عشرة دولة عن التصويت بينما عارضت مشروع القرار كل من بوليفيا والكويت وروسيا.
 
وقال مراسل الجزيرة رائد الفقيه إلى أن المهم في هذه المناسبة هو رصد مواقف الدول الأوروبية وبقية أعضاء مجلس الأمن الدولي، لأنها تعكس عزلة الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض في ديسمبر/كانون الأول الماضي ضد نص يرفض قرار الرئيس دونالد ترامب نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة، فيما لقي النص تأييد الأعضاء الـ 14 الآخرين في المجلس.
 
ويحتاج أي مشروع قرار في مجلس الأمن لموافقة تسعة من أعضائه وعدم استخدام أي من الدول الخمس الدائمة العضوية (بريطانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة، وروسيا، والصين) لحق النقض "الفيتو".


التعليقات