البنتاغون: نسعى لبناء "إجماع دولي" بعد استهداف ناقلات النفط
- الجزيرة نت السبت, 15 يونيو, 2019 - 08:36 صباحاً
البنتاغون: نسعى لبناء

[ وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان قال إن لدى البنتاغون خطط طوارئ متنوعة (رويترز) ]

أوضح وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان أن الإدارة الأميركية تركز على بناء إجماع دولي عقب هجمات على ناقلات نفط بالشرق الأوسط، ألقت واشنطن باللوم فيها على إيران.

 

وقال شاناهان للصحفيين خارج مقر وزارة الدفاع إنه ومستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو يشتركون في الهدف نفسه.

 

وعندما سئل في وقت لاحق عما إذا كان يدرس إرسال المزيد من القوات أو عتاد عسكري إلى الشرق الأوسط، قال شاناهان للصحفيين "كما تعلمون، نحن دوما نجهز خطط طوارئ متنوعة".

 

وأضاف شاناهان أن دور البنتاغون سيشمل تبادل معلومات المخابرات مثلما فعلت القيادة المركزية بالجيش الأميركي يوم الخميس بنشرها تسجيل فيديو يعرض لقطات لدورية من الجيش الإيراني وهي تزيل لغما لم ينفجر من جانب إحدى الناقلتين.

 

وتابع "سننشر أي معلومات نتمكن من رفع السرية عنها.. سنقوم بذلك.. هذا ما ننوي القيام به".

 

وقالت إيران إن تسجيل الفيديو لا يثبت شيئا، وإن طهران تُستخدم كبش فداء. وفي السياق ذاته، قال مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي إنه شاهد الشريط المصور، واعتبر أنه من الصعب التأكد من أن القارب الذي يـظهر في الشريط يتبع الحرس الثوري الإيراني.

 

استهداف طائرة مسيرة

 

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت إن التقييم الخاص ببلاده يقودها إلى استنتاج أن مسؤولية الهجمات على ناقلتي النفط تتحملها إيران بشكل شبه مؤكد.

 

وأضاف أن الهجمات الأخيرة بنيت على النمط نفسه للسلوك الإيراني المزعزع للاستقرار، الذي يشكل خطرا جسيما على المنطقة.

 

واعتبر هنت استهداف السفن المدنية انتهاكا للأعراف الدولية، مطالبا إيران بوقف كل أشكال نشاطها المزعزع للاستقرار، حسب تعبيره.

 

وقد نقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن مصدر أميركي مسؤول أن القوات الإيرانية أطلقت صاروخا على طائرة مسيرة أميركية قبل ساعات من الهجوم على الناقلتين في بحر عُمان.

 

وأضاف المصدر أن الطائرة المسيرة -وهي من طراز أم كيو 9- كانت قد رصدت اقتراب زوارق إيرانية من ناقلتي النفط، وعندما فوجئ الإيرانيون بوجودها أطلقوا صاروخا من نوع "أرض-جو" باتجاهها لكنه أخطأ هدفه وسقط في الماء.

 

وأضاف المسؤول للشبكة أنه جرى قبل أيام أيضا إسقاط طائرة أميركية أخرى في البحر الأحمر بصاروخ يعتقد أنه إيراني أطلقه الحوثيون.


التعليقات