العفو الدولية: سلطات العراق فشلت في وضع حد للاعتقالات التعسفية
- الأناضول الجمعة, 06 ديسمبر, 2019 - 05:29 مساءً
العفو الدولية: سلطات العراق فشلت في وضع حد للاعتقالات التعسفية

قالت منظمة العفو الدولية، الجمعة، إن السلطات العراقية "فشلت في وضع حد لاعتقالات الناشطين والصحفيين والمتظاهرين، ما يظهر تسامحها مع تلك الانتهاكات".

 

وأوضحت المنظمة، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، أن "الناشطين والصحافيين والمتظاهرين في جميع أنحاء العراق يتعرضون لحملة تخويف لا هوادة فيها منذ 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

 

وأضافت أن "السلطات العراقية فشلت في وضع حد لهذه الاعتقالات التعسفية وعمليات الاختطاف، يرسل رسالة تسامح تجاه هذه الانتهاكات".

 

ولفتت المنظمة إلى أنها "تلقت تقارير مقلقة عن اختطاف المصور زيد محمد الخفاجي (22 عاما) صباح الجمعة من أمام منزله في بغداد على يد مجهولين بلباس مدني بعد عودته من الاحتجاجات".

 

وأشارت إلى أن "أسرة المصور أفادت لها بأن السلطات المحلية نفت علمها بالحادث أو بمكان تواجده".

 

والإثنين الماضي، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير، إن سبعة أشخاص على الأقل، بينهم صبي عمره 16 عاماً، فُقدوا من ساحة التحرير ببغداد، أو بالقرب منها منذ 7 نوفمبر/تشرين الأول الماضي أثناء مشاركتهم في المظاهرات المستمرة في العاصمة.

 

وتقول الحكومة العراقية إنها تفرج عن المعتقلين الذين لا يثبت تورطهم في أعمال جرمية من المتظاهرين، كما تعهدت بملاحقة من يقف خلف عمليات الاختطاف وتقديمهم للمحاكمة.

 

ويشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة والنخبة السياسية منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي، تخللتها أعمال عنف واسعة خلفت 460 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق أرقام مفوضية حقوق الإنسان الرسمية المرتبطة بالبرلمان.

 

والغالبية العظمى من الضحايا من المحتجين الذين سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران.

 

ورغم استقالة حكومة عبد المهدي وهي مطلب رئيسي للمحتجين، إلا أن التظاهرات لا تزال متواصلة وتطالب برحيل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.


التعليقات