السلطان هيثم: عُمان على أعتاب مرحلة مهمة من التنمية والبناء
- الجزيرة نت الأحد, 23 فبراير, 2020 - 10:39 مساءً
السلطان هيثم: عُمان على أعتاب مرحلة مهمة من التنمية والبناء

دعا السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان في أول خطاب موجه للأمة اليوم المواطنين لإكمال مسيرة البناء التي قادها السلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور خلال 50 عاما، مؤكدا عزمه التوجه لإعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة وتحديث منظومة التشريعات والقوانين وحوكمة الأداء والنزاهة والمساءلة والمحاسبة.

 

وقال السلطان هيثم في الخطاب -الذي بث على التلفزيون والإذاعات الوطنية- إن عمان على أعتاب مرحلة مهمة من مراحل التنمية والبناء، مشيرا إلى بدء تطبيق الرؤية المستقبلية "عُمان 2040" والتفاعل مع التحديات الدولية الراهنة وتأثيراتها على المنطقة.

 

وقال في خطابه إن الشباب هم ثروة الأمم وموردها الذي لا ينضب، مؤكدا الحرص على الاستماع لهم وأنهم سيجدون العناية التي يستحقونها. كما أكد أن الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي والابتكار ضمن الأولويات الوطنية.

 

وأبدى حرصه على شراكة المواطنين في صناعة حاضر البلاد ومستقبلها، وعلى أن تتمتع المرأة بحقوقها التي كفلها القانون، وتعمل مع الرجل جنبا إلى جنب في مختلف المجالات خدمة لوطنها ومجتمعها.

 

الجانب الاقتصادي

 

وفي الجانب الاقتصادي، أكد السلطان هيثم العمل على تطبيق مراجعة شاملة لأعمال الشركات الحكومية لتطوير أدائها ورفع كفاءتها، وشدد على تبسيط الإجراءات ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خصوصا تلك القائمة على الابتكار والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

 

وأضاف أنه سيولي كل الرعاية لتطوير الإطار الوطني للتشغيل باعتباره من ركائز الاقتصاد الوطني في القطاعين العام والخاص.

 

وعبّر عن الحرص الكامل على توجيه موارد البلاد المالية بالشكل الأمثل بما يضمن خفض المديونية وزيادة الدخل مع توجيه الحكومة لتحقيق التوازن المالي وتعزيز التنويع الاقتصادي.

 

وفي السياسة الخارجية، أكد السلطان هيثم استمرار عمان في بث رسالة السلام حول العالم، مؤكدا السير على نهج السلطان الراحل قابوس بن سيعد بن تيمور.


التعليقات