كورونا عربيا.. عزل صحي لأطباء بمصر وفتوى سعودية بشأن صلاتي التراويح والعيد
- وكالات الجمعة, 17 أبريل, 2020 - 11:09 مساءً
كورونا عربيا.. عزل صحي لأطباء بمصر وفتوى سعودية بشأن صلاتي التراويح والعيد

[ يعاني المصريون بعاصمتهم ذات الكثافة السكانية العالية جراء فيروس كورونا المستجد (رويترز) ]

قالت مصادر طبية مصرية إنه تم عزل 127 من أفراد الطاقم الطبي بمستشفى الفيوم عقب ظهور إصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). من جانب آخر أعلن مفتي عام السعودية أن صلاتي التراويح والعيد ستقامان في البيوت هذا العام، إذا استمر إغلاق المساجد بسبب هذا الوباء.

 

وأوضحت المصادر ذاتها أن السلطات الصحية المصرية قامت بعمليات تطهير للمستشفى وتم نقل الأطباء والممرضين المصابين إلى مستشفى الحجر الصحي بمدينة 15 مايو جنوب القاهرة.

 

وكانت عدة مستشفيات في مصر قد أغلقت بسبب انتشار الإصابات بين طواقمها الطبية أبرزها المعهد القومي للأورام ومستشفى صدر دكرنس بمحافظة الدقهلية ومستشفى الزيتون التخصصي بالقاهرة.

 

يأتي ذلك في وقت كشفت منظمة الصحة العالمية أن الإصابات بين الطواقم الطبية في مصر تشكل ما نسبته 13% من اجمالي الإصابات، في حين طالبت نقابة أطباء مصر وزارة الصحة بإعلان الأرقام الحقيقية للإصابات بين الأطباء.

 

وأعلنت وزارة الصحة عن 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا ترفع الإجمالي إلى 2844 إصابة، وتسع وفيات ترفع الإجمالي إلى 205 حالة وفاة.

 

فتوى وتعليق

 

وبسبب تواصل انتشار فيروس كورونا أعلن مفتي عام السعودية عبد العزيز آل الشيخ، اليوم الجمعة، أن صلاتي التراويح والعيد ستقامان في البيوت هذا العام، إذا استمر إغلاق المساجد بسبب الوباء.

 

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة تسجيل أربع وفيات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 87 وفاة، وتم تسجيل 762 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 7142 إصابة.

 

من جانبها قررت وزارة الداخلية منع التجول والدخول والخروج من وإلى منطقتي صامطة والداير (جنوب غرب) المملكة على مدار 24 ساعة اعتبارا من الثالثة عصر اليوم وحتى إشعار آخر.

 

في قطر أعلنت السلطات اليوم 560 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 4663، في حين أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن الاستعدادات لاستضافة بطولة كأس العالم المقبلة "مونديال قطر 2022" إصابة ستة من عمال مشاريع البطولة بالفيروس.

 

وفي سلطنة عُمان، أعلن اليوم عن خمسين إصابة إضافية بمرض فيروس كورونا نصفها من الأجانب، وهو ما يرفع مجموع الإصابات إلى 1069 إصابة، بالإضافة إلى خمس حالات وفاة.

 

وفي الكويت، أعلن اليوم تسجيل 134 إصابة جديدة ليرتفع مجموع الإصابات إلى 1658.

 

وقد أكدت السلطات أن البلاد لديها وفرة في المخزون الإستراتيجي من المواد الغذائية والسلع الأساسية تكفي لأشهر مقبلة، ويأتي ذلك في حين تستمر الموانئ في استقبال مزيد من السفن المحملة بمختلف المواد الاستهلاكية والغذائية.

 

محاصرة الفيروس

 

وفي المغرب، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 245 إصابة جديدة بكورونا، وهو ثاني أكبر عدد من الإصابات منذ ظهور الفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى أكثر 2500 إصابة، وبلغ عدد الوفيات 133 وفاة.

 

من جانبه، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن بلاده استطاعت حتى اللحظة محاصرة فيروس كورونا باتخاذ إجراءات هامة واستباقية لمواجهته. ووصف هذه الإجراءات بالصعبة والقاسية على المواطنين، لكنها ضرورية.

 

وفي الإمارات، قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر اليوم إن الإمارة (مركز الأعمال بالدولة) مددت حظر التجول أسبوعا على مدار 24 ساعة في إطار برنامج التعقيم الشامل للسيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وسجل أمس الخميس 460 حالة إصابة جديدة وحالتا وفاة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 5825 فضلا عن 35 حالة وفاة.


التعليقات