طالبت في تغريدة سابقة بإسقاط النظام.. ساعات قليلة بين تعيين السعودية إسراء الشريف وفصلها
- الجزيرة نت الإثنين, 31 أغسطس, 2020 - 05:11 مساءً
طالبت في تغريدة سابقة بإسقاط النظام.. ساعات قليلة بين تعيين السعودية إسراء الشريف وفصلها

[ إسراء الشريف فُصلت بعد ساعات من تعيينها بسبب تغريدة لها يعود تاريخها إلى عام 2012 (مواقع التواصل) ]

ما إن أصدر وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب عشية يوم الجمعة الماضي قرارا بتعيين إسراء الشريف رئيسا لقسم الموارد البشرية في الوزارة؛ حتى تراجع عن قراره خلال ساعات معدودات فقط.

 

فعلى الفور، وبُعيد انتشار نبأ تعيينها، اجتاح اسم إسراء الشريف منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها تويتر، الذي غص بآلاف التغريدات المنددة بقرار الخطيب، على اعتبار أنها "مناهضة للسلطة وتريد إسقاط النظام"، حسب ما جاء في تغريدة لها يعود تاريخها إلى عام 2012، وفق ما أشارت إليها صور تغريدات الشريف التي أرفقها البعض مع تغريداتهم.

 

وقالت الشريف أيضا في إحدى التغريدات التي تداولها المغردون السعوديون إن "الفقراء في البلد بيفطروا ويتغدوا ويتعشوا موية (ماء) وسكر وآخرتهم نتبرع من جيوبنا لخارج البلد على أساس في بيت كل سعودي في بترول مستخبي".

 

هجوم عنيف

 

وتفاعل المغردون بشكل هستيري مع هذا التعيين، إذ شن بعضهم هجوما عنيفا وحادا على الشريف، وعلى الشخص الذي أصدر قرار تعيينها في المنصب الجديد بوزارة السياحة.

 

وطالب هؤلاء بسجن الشريف، ومعاقبة كل شخص يقف معها ويساندها، حيث تداولوا تغريدات قديمة وسابقة للشريف اعتبروها مسيئة للمملكة والنظام الحاكم، ومن أشهر تلك التغريدات واحدة دعت فيها الشريف إلى إسقاط النظام في المملكة.

 

وزير السياحة يوجه بالغاء تعيين اسراء الشريف وإنهاء خدماتها وفتح تحقيق مع من قاموا بالتعاقد معها وترشيحها

 

سياسة التعيينات

 

وتوقف بعض المغردين عند قرار وزير السياحة إعفاء الشريف من منصبها بعد تعيينها بفترة وجيزة، معتبرين أنه رضخ لضغط الحملة "التويترية" التي كشفت "حقيقة الشريف"، منتقدين في الوقت عينه قواعد التعيينات في السعودية، في ظل ارتفاع معدلات البطالة إلى مستويات قياسية بالتزامن مع عدم إعطاء الأولوية والأهمية لأصحاب الشهادات العليا المؤهلين لتولي المناصب العليا والقيادية في البلاد.

 

وقال المغرد السعودي خالد الزعتر "ما فهمنا الدرس جيدا (إن الدنيا معكوسة تزرع بصل يطلع كوسا) وهذا ما جعلنا مهمشين في زاوية ضيقة، ومن له تاريخ أسود هو من يتم استقطابه بالأمس جاد غصن واليوم إسراء الشريف".

 

 

من ناحيته، قال المغرد تركي البقعاوي "إسراء الشريف مثال حي لفساد دائرة المحسوبيات وتدوير الـ CVs (السيرة الذاتية) والمناصب بينهم… أخذت شهادتها الجامعية من جامعة حتى الآن لا تتواجد في قائمة الجامعات المعترف بها عندنا في السعودية، ومع ذلك تم توظيفها مدير المواهب لدى إعمار في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.. هذه هي الشللية وما تسوي".

 

أما المغرد إبراهيم عطا الله فقد انتقد من جهته تعيين الشريف، معتبرا أن هناك الكثير من الأشخاص أكثر كفاءة وتأهيلا، ولكن لا تتم الاستعانة بهم.

 

 

كما تساءل عدد من المغردين: كم من إسراء الشريف في إدارات وأقسام التوظيف بالدوائر والمشاريع الحكومية والخاصة؟ في إشارة إلى المحسوبية التي تتبع في التعيينات بالمملكة.

 

احتفاء وترحيب

 

وبعد صدور قرار التراجع عن التعيين ومحاسبة المتعاقدين؛ انهالت التغريدات التي تبارك قرار الوزير وتشيد به، وتؤكد ضرورة محاسبة كل من تورط في هذا الأمر.

 

فقد قال المغرد سلطان العساكر "الحمد لله وجه معالي وزير السياحة مشكورا بإلغاء قرار تعيين المسيئة للوطن إسراء الشريف وإنهاء خدماتها وفتح تحقيق مع الأشخاص الذي قاموا بالتعاقد معها وترشيحها للمنصب".

 

"جبرية" وإخوانية

 

غير أن بعض الحسابات ذهبت إلى أبعد من ذلك بكثير، حين حاولت تارة ربط الشريف بجماعة الإخوان المسلمين، وتارة أخرى بسعد الجبري المستشار الأمني السابق في وزارة الداخلية السعودية، ومستشار ولي العهد السعودي، الذي يحاول ولي العهد الحالي محمد بن سلمان إعادته إلى المملكة بشتى السبل، سواء بالترغيب أو الترهيب بعد اعتقال نجليه، حسب ما ذكرته تقارير غربية أكثر من مرة.

 

وفي هذا الإطار، قال حساب يحمل اسم مجموعة "نايف بن خالد" إن "موضوع إسراء الشريف يكشف لنا خطورة الاختراق والتغلغل والمنهج الخفي.. ويكشف لنا وعي المواطن بالأفكار المنحرفة (الجبرية) التي طغت فترة من الزمن وانتهى دورها في عهد الحزم والقوة"، في حين قال أحد المغردين الذي يحمل حسابه اسم العضيد "ما زال الجبري موجودا ويعبث".

 

أما المغرد سعد شيبيان الغامدي فقد قال بدوره "تم تعيينها مديرة عامة للموارد البشرية بوزارة وهي بالسابق تطالب بإسقاط النظام. وبالأخير لن نرى بالتوظيف إلا أصحاب الفكر الثوري والطامحين بالملكية الدستورية والثوريين وبقايا الإخونج. المفترض قبل التوظيف عمل مسح أمني لأرشيف المتقدم".

 

الملفت أن حساب إسراء الشريف (https://twitter.com/esraaalsharief?lang=ar) تم إقفاله بعدما تصدر اسمها الأكثر تفاعلا في السعودية طوال الساعات القليلة الماضية.

 

من إسراء الشريف؟

 

شغلت إسراء الشريف منصب مديرة المواهب في شركة إعمار المدينة الاقتصادية، وذلك منذ مايو/أيار 2016، أي منذ أكثر من 4 سنوات، وهي مواليد السعودية، وحاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 2013 من الجامعة العربية المفتوحة في الأردن.

 

كما شغلت الشريف منصب شريك تجاري للموارد البشرية لدى شركة وعد القابضة بين عامي 2014 و2016، ومسؤول التوظيف في الشركة ذاتها عام 2014، وموظفة بقسم الموارد البشرية في البنك الإسلامي للتنمية بين عامين 2011 و2014، والمدير التنفيذي للموارد البشرية في البنك ذاته بين عامي 2010 و2011، وموظفة بخدمة العملاء في شركة بوبا بين عامي 2009 و2010.


التعليقات