سنرحب بهم على بساط أحمر كما رحبوا بنا.. نتنياهو يدعو وفدا إماراتيا لزيارة إسرائيل
- وكالات الثلاثاء, 01 سبتمبر, 2020 - 01:04 مساءً
سنرحب بهم على بساط أحمر كما رحبوا بنا.. نتنياهو يدعو وفدا إماراتيا لزيارة إسرائيل

[ بنيامين نتنياهو (يسار) وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد (الفرنسية) ]

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -الاثنين- إنه وجّه الدعوة إلى وفد إماراتي لزيارة إسرائيل.

 

وأضاف أن الدعوة سلّمها مستشاره للأمن القومي مئير بن شبات، الذي يرأس وفدا يضم مسؤولين إسرائيليين كبارا في أبو ظبي حاليا، لوضع اللمسات النهائية على اتفاقية لإقامة علاقات مباشرة بين إسرائيل والإمارات.

 

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي "سنرحب بهم على بساط أحمر، مثلما رحبوا بنا".

 

وحطت ظهر الاثنين في مطار أبو ظبي أول طائرة إسرائيلية في أول رحلة علنية بين الطرفين، تحمل على متنها شخصيات ومسؤولين إسرائيليين وأميركيين، وعبرت فوق الأجواء السعودية بإذن من سلطات المملكة.

 

وانطلقت الطائرة في وقت سابق من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب وعلى متنها وفد إسرائيلي أميركي يترأسه جاريد كوشنر صهر ومستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وذلك بعد نحو 3 أسابيع من الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.

 

وتحمل الطائرة -بالإضافة إلى الوفد الأميركي- وفدا إسرائيليا على رأسه بن شبات، ويضم حوالي 20 مسؤولا من المقربين من نتنياهو.

 

وبدورها، قالت وزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية إن اتفاقات التعاون بين الإمارات وإسرائيل ستدرّ عائدات مبدئية تقدر بنحو نصف مليار دولار.

 

وقالت الوزارة إن الجانبين يبحثان إنشاء منطقة صناعية مشتركة ستقام على الحدود مع الأردن، إضافة إلى مشاريع مشتركة في مجال الطاقة البديلة والبيئة والزراعة في الصحراء.

 

من جانبها، توقعت وزارة المالية الإسرائيلية أن يبدأ مستوى التبادل التجاري بين الجانبين بملياري دولار، وأن يرتفع لاحقا إلى 6.5 مليارات دولار.

 

 


التعليقات