وزير الخارجية البريطاني يزور السودان
- الحسن محمد عثمان - الخرطوم الخميس, 21 يناير, 2021 - 10:15 مساءً
وزير الخارجية البريطاني يزور السودان

وصل وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إلى العاصمة السودانية الخرطوم صباح الخميس في زيارة تستغرق يوما واحدا.

 

 

 

في الأثناء استقبل رئيس الحكومة الانتقالية السودانية عبد الله حمدوك  وزير الخارجية البريطاني  دومينيك راب واأكد رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك حرص السودان على تطوير وتعزيز التعاون مع المملكة المتحدة الى آفاق أرحب  بصورة تعكس روح علاقات الصداقة العريقة بين الشعبين والبلدين حسب بيان صحفي لرئاسة الوزراء.

 

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره والشعب السوداني لموقف بريطانيا الداعم للثورة السودانية، مشيداً بدور بريطانيا تجاه عملية تحقيق السلام بالبلاد فضلاً عن دورها أيضاً في إطار مجموعة شركاء السودان.

 

وأكد رئيس الوزراء مضي الحكومة قدماً في تنفيذ برامج ومشروعات الفترة الانتقالية وتهيئتها للممارسة الديمقراطية.

 

 

هذا وقد وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي اليوم برئاسة مجلس الوزراء مع وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية مذكرة تفاهم للالتزام بتعهدات المملكة المتحدة لدعم الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تقوم بها حكومة السودان الانتقالية، حيث نصت مذكرة التفاهم على تسليم مساهمة المملكة المتحدة مبلغ (40) مليون جنيه استرليني لتمويل برنامج "ثمرات" لدعم الأسر السودانية عبر صندوق الائتمان متعدد المانحين التابع للبنك الدولي وذلك لدعم الاستقرار الاقتصادي في السودان.

 

وأوضحت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة د. هبة محمد على في تصريح صحفي أن هذا التعهد يأتي في إطار مساهمات المملكة المتحدة التي قُدمت مسبقاً في مؤتمر شركاء السودان في برلين العام الماضي  مبينة أن الحكومة الانتقالية بدأت بتنفيذ المرحلة الأولى لبرنامج ثمرات لدعم الأسر السودانية، مشيرة إلى أن برنامج ثمرات يهدف إلى تخفيف الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد ويتم تنفيذه من خلال شراكة فعالة بين وزارات المالية والتخطيط الاقتصادي والعمل والتنمية الاجتماعية بالإضافة إلى المؤسسات الأخرى ذات الصلة.

 

في سياق متصل  التقى وزير الخارجية البريطاني  برئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان و ناقش اللقاء قضية التوتر الحدودي بين إثيوبيا و السودان و أوضح البرهان خلال اللقاء أن القوات المسلحة السودانية أعادت انتشارها داخل أراضي السودان ، من جانبه أكد الوزير البريطاني أن بريطانيا تحرص على معالجة التوترات الحدودية بين السودان


التعليقات