4 دول عربية جديدة تعلن دعمها مساعي إنهاء أزمة سد "النهضة"
- الأناضول الخميس, 01 أبريل, 2021 - 11:19 صباحاً
4 دول عربية جديدة تعلن دعمها مساعي إنهاء أزمة سد

أعلنت 4 دول عربية، الأربعاء، دعم المساعي الرامية إلى إنهاء أزمة سد "النهضة" الإثيوبي، واستمرار الحوار بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا لتجاوز الخلافات وتعثر المفاوضات.

 

جاء ذلك في بيانات منفصلة للكويت والإمارات والأردن وليبيا، غداة تحذير الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من رد فعل يهدد استقرار المنطقة حال المساس بمياه مصر.

 

وحملت تصريحات الرئيس المصري، في طياتها أقوى لهجة تهديد لإثيوبيا منذ نشوب أزمة سد النهضة قبل عقد.

 

وأعربت الخارجية الكويتية، في بيان، عن تضامن بلادها مع مصر والسودان في مساعیھما لحل أزمة ملء وتشغیل سد النھضة، وجھودھما الحثیثة في الحفاظ على الاستقرار الإقلیمي.

 

وأوضحت أن "أمن مصر والسودان المائي جزء لا یتجزأ من الأمن القومي العربي".

 

فيما أكدت الخارجية الإماراتية، في بيان، اهتمام وحرص بلادها على استمرار الحوار الدبلوماسي البناء والمفاوضات المثمرة لتجاوز أية خلافات حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

 

وعبر حسابه بتويتر، قال أيمن الصفدي وزير خارجية الأردن بعد اتصال هاتفي مع نظيره المصري، سامح شكري: "نقف مع الأشقاء في حماية حقوقهم المائية، وندعم موقف مصر المستهدف التوصل لحل تفاوضي عادل لقضية سد النهضة".

 

فيما أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، أن "الأمن المائي والقومي لمصر جزء من نظيره القومي الليبي".

 

وأضاف الدبيبة في تغريدة على حسابه تويتر: "ندعم الأشقاء في مصر والسودان فيما يتعلق بسد النهضة وندفع نحو الوصول إلى حل عادل للجميع".

 

فيما دعت منظمة التعاون الإسلامي في بيان الثلاثاء، إلى مواصلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل وعادل يحفظ حقوق ومصالح مصر والسودان وإثيوبيا.

 

وأكدت المنظمة على ضرورة الحفاظ على الأمن المائي لكل من مصر والسودان .

 

والثلاثاء، أعلنت السعودية والبحرين وسلطنة عمان، في بيانات منفصلة، دعم موقف مصر والسودان في ملف سد النهضة الإثيوبي المتعثرة مفاوضاته منذ أشهر، ومساندتها لأي مساعٍ تساهم في إنهاء الأزمة وتراعي مصالح جميع الأطراف.

 

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في تصريحات متلفزة الثلاثاء: "مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحقوقنا المائية، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

 

ومضى بلهجة تهديد مؤكدا: "لا أحد يستطيع أن يأخذ نقطة مياه من مصر، ومن يريد التجربة فعليه الاقتراب (من مياهنا)".

 

والأربعاء، أعلن سفير إثيوبيا لدى القاهرة ماركوس تيكلي ريكي، في مؤتمر صحفي، أن مفاوضات "سد النهضة" سيتم استئنافها قريبا (لم يحدد موعدا) برعاية الاتحاد الإفريقي، للوصول إلى اتفاق مرض لجميع الأطراف.

 

وتتفاقم أزمة "سد النهضة" الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.


التعليقات