أمير قطر يبحث مع ميركل الأوضاع في أفغانستان
- الأناضول الاربعاء, 18 أغسطس, 2021 - 10:39 صباحاً
أمير قطر يبحث مع ميركل الأوضاع في أفغانستان

بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تداعيات الأوضاع في أفغانستان.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجرته ميركل بأمير قطر، بحسب بيان للديوان الأميري، بعد يومين من دخول طالبان على العديد من عواصم الولايات الرئيسية ووصول مقاتليها الأحد إلى كابل، وإحكام السيطرة على البلاد.

 

وذكر بيان الديوان الأميري، بأنه "تم خلال الاتصال استعراض آخر المستجدات بالساحتين الإقليمية والدولية لاسيما تطورات الأوضاع في أفغانستان وتداعياتها"، دون تفاصيل أكثر

 

فيما أكد الجانبان على "أهمية استمرار المحادثات وتكثيف الجهود اللازمة لتحقيق المصالحة الوطنية، والانتقال السلمي للسلطة لما فيه مصلحة الشعب الأفغاني."

 

وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء القطرية، بأن أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، بحث خلال اتصال أجراه مع وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تداعيات الأوضاع القائمة على الداخل الأفغاني.

 

والثلاثاء أشاد غوتيريش، بحسب تصريح لمتحدثه ستيفان دوجاريك، بجهود قطر لتعزيز الحوار بين حركة "طالبان" وبقية الأطراف الأفغانية، معربا عن أمله أن تؤدي إلى "انتقال شامل وسلمي" للسلطة في أفغانستان.

 

وفي 12 سبتمبر/ أيلول 2020، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية و"طالبان"، بوساطة قطرية وبدعم من الولايات المتحدة.

 

ومنذ مايو/ أيار الماضي، بدأت "طالبان" توسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية، المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري، تنفيذا لاتفاقا رعته قطر أيضا مؤخرا.

 

وسيطرت الحركة، خلال أقل من 10 أيام، على أفغانستان كلها تقريبا، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الامريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، خلال نحو 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

 

وفي 2001، أسقط تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، حكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.


التعليقات