بلينكن: بحثت مع الرياض وضع لبنان وإعادة حكومة السودان "فورا"
- الأناضول الأحد, 31 أكتوبر, 2021 - 08:31 مساءً
بلينكن: بحثت مع الرياض وضع لبنان وإعادة حكومة السودان

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، إنه بحث مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، الوضع في لبنان، والإعادة الفورية للحكومة السودانية بقيادة مدنية.

 

جاء ذلك في تغريدة للوزير الأمريكي عبر حسابه بـ"تويتر"، غداة إعلان لبناني رسمي طلب وساطة واشنطن في أزمته مع دول خليجية، واستمرار تظاهرات سودانية منذ نحو أسبوع، تتمسك بالحكم المدني.

 

وصرح بلينكن: "تحدثت اليوم مع وزير الخارجية السعودي، حول الوضع في لبنان، والحاجة إلى إعادة الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية في السودان على الفور"، دون مزيد من التفاصيل.

 

فيما أوضحت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن فيصل بن فرحان التقى بلينكن، على هامش مشاركتهما بقمة قادة دول مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية للبلدين.

 

كما "تطرق الجانبان إلى التطورات الأخيرة في السودان وأهمية تعزيز العمل لدعم كل ما يحقق الأمن والاستقرار هناك بجانب تبادل وجهات النظر حول البرنامج النووي الإيراني"، وفق "واس"، دون التطرق لما أثير حول لبنان.

 

وخلال اليومين الماضيين، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من لبنان؛ احتجاجا على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، خلال مقابلة متلفزة سُجلت في أغسطس/ آب الماضي، وعرضت الإثنين 25 أكتوبر/تشرين الأول؛ وقال خلالها إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

 

والسبت، كشف عبد الله بو حبيب وزير خارجية لبنان في مقابلة مع قناة "الجزيرة مباشر" أن بلاده طلبت وساطة واشنطن لحل الأزمة الحالية مع دول خليجية.

 

وقال بو حبيب: "الولايات المتحدة صديقة للجميع تستطيع تقريب وجهات النظر وفي ظل غياب أي طرف عربي يقوم بهذا العمل".

 

ومنذ الإثنين، يشهد السودان احتجاجات وتظاهرات رفضا لما يعتبره المعارضون "انقلابا عسكريا"، جراء إعلان الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء، وإعفاء الولاة، واعتقال وزراء ومسؤولين وقيادات حزبية بالبلاد.


التعليقات