سفارة واشنطن بالخرطوم: سنراقب عن كثب مظاهرات السبت
- وكالات السبت, 13 نوفمبر, 2021 - 08:28 صباحاً
سفارة واشنطن بالخرطوم: سنراقب عن كثب مظاهرات السبت

أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم، أنها ستراقب عن "كثب" التظاهرات المرتقبة بمختلف مناطق السودان، السبت، ضد قرارات الجيش الأخيرة.

 

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، إذ أعلن الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها "انقلابا عسكريا".

 

ودعت لجان المقاومة و"تجمع المهنيين" وقوى سياسية، إلى تظاهرات مليونية في عموم البلاد، السبت، للمطالبة بعودة الحكومة المدنية.

 

وقالت السفارة في بيان عبر فيسبوك، مساء الجمعة، إنها تتابع "عن كثب المظاهرات المعلنة غدا السبت ضد استيلاء العسكر (على السلطة) في 25 أكتوبر".

 

وأعربت عن " القلق البالغ بشأن عمليات الاعتقال للسياسيين والمواطنين".

 

وأردفت: "ندعم حق الشعب السوداني في التعبير السلمي عن مطالبه، وندين استخدام العنف بما فيه استخدام الرصاص الحي والاستخدام المفرط للغاز المسيل للدموع".

 

وأفادت بـ"التزام الولايات المتحدة تجاه الشعب السوداني في سعيه من أجل سودان سلمي ديمقراطي".

 

والخميس، أصدر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، مرسوما بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي الجديد برئاسته، وتعيين محمد حمدان دقلو "حميدتي" نائبا له، الذي أدى اليمين الدستورية، في وقت سابق الجمعة.

 

وقبل تلك الإجراءات، كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.


التعليقات