قطر تدعو إلى انتهاج الطرق الدبلوماسية لانهاء التصعيد في أوكرانيا
- وكالات الإثنين, 28 فبراير, 2022 - 05:23 مساءً
قطر تدعو إلى انتهاج الطرق الدبلوماسية لانهاء التصعيد في أوكرانيا

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، الإثنين، إن بلاده تدعو إلى ضرورة انتهاج الحوار والطرق الدبلوماسية لإنهاء أزمة التصعيد العسكري في أوكرانيا.

 

وقال عبدالرحمن -خلال كلمة ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي، في اجتماع الدورة الـ49 لمجلس حقوق الإنسان الأممي، بجنيف- إن "قطر تتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري في أوكرانيا، وتؤكد على احترام سيادة واستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليًا"، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

 

وأضاف: "الدوحة تدعو في هذه المرحلة الحرجة إلى ضرورة انتهاج الحوار والطرق الدبلوماسية لحل الأزمة (..) أكثر ما يقلقنا إزاء هذه التطورات هو الوضع الإنساني الصعب الذي سيواجه ملايين اللاجئين في حال استمرار التصعيد والتوتر".

 

وتابع الوزير القطري: "هذا الوضع يستوجب تضامن المجتمع الدولي لوضع خطط طارئة للاستجابة لاحتياجاتهم الضرورية، بالتوازي مع جهود حل الأزمة بالطرق السلمية".

 

وشدد على "ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها ميثاق تسوية المنازعات الدولية، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها، والالتزام بسيادة واستقلالية الدول وسلامتها الإقليمية"، حسب المصدر ذاته.

 

والأحد، اعتمد مجلس الأمن الدولي، قرارا بدعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى عقد جلسة عاجلة واستثنائية حول الهجوم الروسي علي أوكرانيا.

 

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

 


التعليقات