وزير خارجية قطر يبحث مع نظيره الأوكراني جهود حل الأزمة الراهنة
- وكالات الاربعاء, 16 مارس, 2022 - 08:45 صباحاً
وزير خارجية قطر يبحث مع نظيره الأوكراني جهود حل الأزمة الراهنة

بحث وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، الجهود الدولية لحل الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أجراه وزير خارجية قطر مع الوزير الأوكراني، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

 

ووفق الوكالة، جرى خلال الاتصال "مناقشة آخر مستجدات الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، واستعراض الجهود الدولية لحلها."

 

والإثنين، بحث وزير الخارجية القطري في العاصمة موسكو، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، مستجدات العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا.

 

وتطرقت المباحثات بين الجانبين إلى "آخر مستجدات الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، إضافة إلى تبادل الآراء حول عددٍ من الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

 

وجدد بن عبدالرحمن، التأكيد على دعوة بلاده لـ"جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وضمان سلامة المدنيين واعتبار ذلك أولوية قصوى".

 

وتسعى قطر أن تكون وسيطاً لتهدئة الحرب في أوكرانيا، بعد أن تحدث أميرها تميم بن حمد، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مرتين خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

 

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

 

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

 


التعليقات