وزراء خارجية 5 دول عربية في موسكو لبحث حل الأزمة الأوكرانية
- الاناضول الإثنين, 04 أبريل, 2022 - 04:49 مساءً
وزراء خارجية 5 دول عربية في موسكو لبحث حل الأزمة الأوكرانية

يزور وزراء خارجية 5 دول عربية، الإثنين، العاصمة الروسية موسكو، لإجراء مشاورات واتصالات للمساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

 

ووفق بيان للجامعة العربية "يجري وفد لمجموعة الاتصال على مستوى الوزراء، مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، تليها زيارة إلى بولندا الثلاثاء، لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا".

 

وتضم مجموعة الاتصال العربية، وزراء خارجية الأردن والجزائر والسودان والعراق ومصر، إضافة إلى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

وتشكلت المجموعة الوزارية بقرار من مجلس الجامعة في دورته الـ 157 على مستوى وزراء الخارجية التي انعقدت بالقاهرة في 9 مارس/آذار الماضي، بهدف إجراء مشاورات مع الأطراف المعنية بالأزمة الأوكرانية لإيجاد حل دبلوماسي لها.

 

وبحسب بيان للخارجية المصرية، الإثنين، "‏‏توجه الوزير (الخارجية سامح) شكري إلى موسكو، ومنها لاحقا إلى وارسو، في إطار زيارة لمجموعة الاتصال على المستوى الوزاري، تنفيذا لمُخرجات مجلس الجامعة العربية".

 

كما أفاد بيان للخارجية الجزائرية، بـ"مشاركة الوزير رمطان لعمامرة، في زيارة موسكو، لمباشرة مشاورات حول الأزمة في أوكرانيا، وبحث آفاق مساعي التهدئة وتخفيف حدة التوتر، للتوصل إلى حل سياسي".

 

وذكرت وسائل إعلام محلية بالأردن، أن وزير الخارجية أيمن الصفدي يبدأ زيارة إلى موسكو، لعقد مشاورات مع الجانب الروسي، تتبعها زيارة إلى وارسو للقاء الطرف الأوكراني.

 

فيما أعلنت وكالة "آشور" العراقية الخاصة، أن "زيارة 5 وزراء خارجية عرب بينهم العراقي فؤاد حسين، روسيا وبولندا، للاستماع إلى مواقف وانشغالات الطرفين على ضوء آخر التطورات الأمنية والسياسية للأزمة في أوكرانيا".

 

في 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

 

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".​​​​​​


التعليقات