مباحثات قطرية مصرية حول التعاون الاستثماري
- وكالات الثلاثاء, 07 يونيو, 2022 - 09:16 صباحاً
مباحثات قطرية مصرية حول التعاون الاستثماري

بحث رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، تعزيز الاستثمارات القطرية في القاهرة.

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع آل ثاني وعبد الوهاب، خلال زيارة يجريها الأخير إلى العاصمة القطرية الدوحة، غير معلنة المدة، حسب بيان لغرفة قطر.

 

وقال البيان، إن "اللقاء تناول التعاون المشترك وفرص الاستثمار المتاحة بالإضافة إلى تشجيع المستثمرين القطريين على الاستثمار في مصر".

 

ونقل البيان عن رئيس غرفة قطر قوله، خلال الاجتماع، إن "العلاقات المصرية القطرية شهدت تطورا ملحوظا خلال الآونة الأخيرة".

 

وأكد على رغبة أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين في زيادة استثماراتهم بمصر في قطاعات متنوعة منها الزراعة والصناعة والأمن الغذائي والعقارات والسياحة، والبنية التحتية، والضيافة، وغيرها.

 

من جانبه، استعرض المسؤول المصري، إجراءات إقامة المشروعات الاستثمارية في مصر، وأهم المحفزات التي توفرها الحكومة المصرية لجذب المستثمرين.

 

كما تحدث عن دور هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، في تسهيل الاستثمار في مصر باعتبارها نقطة الاتصال بين المستثمرين والحكومة.

 

وأشار عبد الوهاب، إلى وجود 50 فرصة جاهزة للاستثمار في الأراضي المصرية، حسب البيان نفسه.

 

كما دعا المسؤول المصري أصحاب الأعمال القطريين إلى المشاركة في منتدى "الاستثمار العربي"، المزمع انعقاده في القاهرة خلال سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

واتفق الجانبان على أهمية تعزيز التعاون بين غرفة قطر والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وكذلك على تفعيل مجلس الأعمال القطري المصري.

 

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت قطر، عن اتفاق مع مصر على مجموعة من الاستثمارات والشراكات، بإجمالي 5 مليارات دولار في الفترة القادمة، سيتم ضخها في السوق المصرية.

 

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية عديدة منذ القمة الخليجية 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، في يناير/ كانون الثاني 2021.

 

وفي تلك القمة، صدر بيان بإنهاء أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.


التعليقات