الأردن: المساعدات الأمريكية غير مشروطة ويمكن أن تزيد
- متابعات الإثنين, 19 سبتمبر, 2022 - 01:40 صباحاً
الأردن: المساعدات الأمريكية غير مشروطة ويمكن أن تزيد

نفى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت، أن تكون المساعدات الأمريكية لبلاده مشروطة.


وقال الصفدي في تصريحات لقناة "المملكة" (حكومية) إن الدعم الأمريكي المقدم للأردن وفق مذكرة التفاهم الرابعة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين غير مشروط.


وأضاف الصفدي أن "الأردن اعتمد مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والإدارية.. وهي إصلاحات تفرضها الحاجة والضرورة الأردنية".


وتحدث وزير الخارجية عن إدراك الولايات المتحدة لحاجة الأردن لإجراء الإصلاحات، وبالتالي فإن واشنطن تقدم الدعم لتلك الإصلاحات.


والجمعة وقع الأردن والولايات المتحدة مذكرة تفاهم لمدة سبع سنوات، يتم بموجبها تقديم حوالي عشرة مليارات دولار كمساعدات أمريكية للأردن.
 

وقال الصفدي إن "الدعم الأمريكي السنوي المقدم للأردن يمكن زيادته"، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم السابقة حددت حدا أدنى للمساعدات لكن على مدى السنوات الماضية قدمت الولايات المتحدة دعما إضافيا للأردن، وبالتالي احتمالية وجود مساعدات إضافية موجودة، وسيعمل الأردن من أجله في الحوار مع الولايات المتحدة.


وأشار الوزير الصفدي إلى أن الولايات المتحدة تدرك الدور الكبير الذي يقوده الملك الأردني في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، حسب قناة "المملكة".


وذكر الصفدي أن قيمة المساعدات ومدة الالتزام الذي تقدمه الولايات المتحدة للأردن ارتفعت لتعكس الشراكة والإدراك بأن الأردن يتحمل تبعات أزمات إقليمية كبيرة، وفي ضوء الإدراك لهذا الدور وفي ضوء الشراكة "التاريخية" التي تربط البلدين، وبالتالي تقف الولايات المتحدة بجانبه لحمل هذه الأعباء.


التعليقات