الصحف القطرية: شراكة تكاملية وتشاور دائم بين الدوحة وأنقرة
- وكالات الأحد, 16 أكتوبر, 2022 - 09:31 صباحاً
الصحف القطرية: شراكة تكاملية وتشاور دائم بين الدوحة وأنقرة

أشادت الصحف القطرية، في افتتاحياتها، السبت، بالشراكة التكاملية والعلاقات التاريخية والتنسيق والتشاور بين قطر وتركيا، غداة الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية الذي استضافته إسطنبول، الجمعة.

 

وأشارت الصحف إلى أن ترؤّس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاجتماع، يؤكد مركزية وخصوصية العلاقات الثنائية، التي عبرت لمرحلة ما بعد التكامل الاستراتيجي إلى مرحلة الأخوة الاستراتيجية.

 

وفي هذا الإطار، كتبت صحيفة "الراية" في افتتاحيتها، أن "الدوحة وأنقرة تتشاركان الهدف والمصير في نصرة القضايا الإسلامية والدعوة لحلّ الأزمات الدولية عبر تفعيل الوساطة والحوار البنّاء".

 

وأضافت: "يشمل التعاون الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين مختلف المجالات الحيوية من اقتصاد وصناعة وأمن ودفاع وثقافة وتعليم ورياضة ونقل وإعلام".

 

وأكدت "الراية" أن الاتفاقيات الجديدة التي وُقّعت تساهم في "توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما يكفل إضافة زخم جديد للعلاقات من أجل بلوغها مستوى الشراكة التكاملية".

 

وفي السياق ذاته، أكدت صحيفة "الشرق" في افتتاحيتها، أن اهتمام زعيمي البلدين بترؤس اجتماعات اللجنة العليا، عزّز علاقات التعاون بين قطر وتركيا".

 

وأكدت "الشرق" أن "المؤشر التصاعدي للشراكة بين البلدين بعد مرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية التي تعيش حاليًا عصرها الذهبي، تجاوز مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار".

 

وأشارت إلى "العمل بتناغم كامل في مختلف الملفات الإقليمية والدولية، للتخفيف من التصعيد والتوترات في أكثر من منطقة حول العالم، ودعم جهود حل النزاعات بالوسائل السلمية، والمساهمة في تعزيز الجهود لإحلال الأمن والسلم الدوليين".

 

من جانبها، أكدت صحيفة "الوطن"، على "قوة العلاقات القطرية التركية"، وقالت إنها "تحظى باهتمام قيادتي البلدين وتطلعهما المشترك نحو تعميقها في كل المجالات".

 

ولفتت "الوطن" إلى أهمية الموضوعات التي تمّت مناقشتها، حيث تم بحث "سبل توطيد وتطوير علاقات التعاون الإستراتيجية بين قطر وتركيا، وآفاق الارتقاء بها، خصوصًا في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وتعزيز العلاقات الثقافية والإنسانية بين شعبي البلدين الشقيقين".

 

من جانبها، بيّنت صحيفة "البننسولا" الناطقة بالإنجليزية، أن "الاجتماع بحث العلاقات الراسخة بين البلدين في مختلف المجالات"، بما في ذلك "المشاريع المتعلقة باستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022".

 

ومساء الجمعة، شهدت مدينة إسطنبول التركية انعقاد اجتماع الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، والتي تكللت بتوقيع 11 اتفاقية تعاون جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للاتفاقيات الثنائية إلى 94 منذ تأسيس اللجنة عام 2014.


التعليقات