فلسطين.. غضب وإضراب بعد مقتل 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي
- الأناضول الثلاثاء, 25 أكتوبر, 2022 - 04:18 مساءً
فلسطين.. غضب وإضراب بعد مقتل 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي

عمّت أجواء الغضب الضفة الغربية وقطاع غزة، الثلاثاء، وأعلنت فصائل فلسطينية وأطر طلابية الإضراب وتصعيد المواجهة في نقاط التماس مع الجيش الإسرائيلي.

 

جاء ذلك بعد ليلة ساخنة شهدتها الضفة الغربية أسفرت عن "استشهاد 6 فلسطينيين وجرح 33 آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي" وفق وزارة الصحة.

 

وأعلنت "القوى الوطنية والإسلامية" في محافظات الضفة "الإضراب الشامل في كافة مناحي الحياة" و"التصعيد الشامل مع جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين على كافة نقاط التماس".

 

كما أعلن "الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين" الإضراب في المدارس ومديريات ووزارة التربية والتعليم "مع المغادرة والمشاركة في الفعاليات المعلنة من القوى الوطنية".

 

بدورها أعلنت الأطر الطلابية في جامعات الضفة "النفير العام مع التوجه لنقاط التماس ومواجهات مع الاحتلال".

 

كما أعلنت نقابة المحامين الفلسطينيين "تعليق العمل في كافة المحاكم (..) حدادا على أرواح الشهداء".

 

كما أعلنت فصائل فلسطينية في قطاع غزة، عن إضراب شامل الثلاثاء، احتجاجا على أحداث نابلس.

 

جاء ذلك وفق القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" خالد البطش، خلال مؤتمر صحفي عقدته الفصائل بمدينة غزة، عقب اجتماع طارئ لبحث تداعيات العملية الإسرائيلية بالضفة.

 

وقال البطش: "نعلن الحداد والإضراب الشامل في جميع أنحاء قطاع غزة بدءا من ظهر الثلاثاء، حتّى آخر النهار، بحيث تتوقف كافة مظاهر الحياة بما في ذلك إغلاق المحال التجارية والمرافق الحكومية وغيرها".

 

وأضاف: "من المقرر أن تتوقف حركة المرور بعد ظهر الثلاثاء، حيث يقف المواطنون دقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء".

 

وأردف قائلا: "كما قررنا خلال الاجتماع دعوة أبناء الشعب للخروج إلى الشوارع، بعد صلاة العشاء، لإسناد الفلسطينيين في الضفة والقدس".

 

وحمّل البطش المجتمع الدولي والعربي "المسؤولية الكاملة إزاء صمتهم عن جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين"، داعيا إياهم لـ"إدانة هذه الجرائم وتقديم قادة العدو للمحاكم الدولية".

 

وصباح الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان وصل الأناضول نسخة منه ارتفاع "حصيلة الشهداء في مدينة نابلس إلى 5" إضافة إلى سادس "استشهد في بلدة النبي صالح قرب رام الله".

 

وأفادت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطيني في بيان وصل الأناضول نسخة منه، أن طواقمه "تعاملت مع 33 إصابة بمدينة نابلس، 4 منها في حالة الخطر".

 

ونددت الرئاسة الفلسطينية، بالعملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

 

وقالت في بيان نقله "تلفزيون فلسطين" الرسمي، في وقت متأخر مساء الإثنين، إن "ما يجري من عدوان إسرائيلي على نابلس هو جريمة حرب".

 

ومنذ نحو أسبوعين تعيش مدينة نابلس ومخيماتها تحت حصار مشدد فرضه الجيش الإسرائيلي عقب مقتل أحد جنوده في 11 أكتوبر/تشرين أول الجاري.


التعليقات