القمة العربية الصينية.. أبرز المشاركين (محصلة)
- الأناضول الجمعة, 09 ديسمبر, 2022 - 10:44 صباحاً
القمة العربية الصينية.. أبرز المشاركين (محصلة)

[ القمة العربية الصينية.. أبرز المشاركين ]

كشفت إعلانات رسمية، الخميس، عن مشاركة واسعة للقادة العرب في القمة الصينية العربية، التي تستضيفها السعودية، الجمعة، ويحضرها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

 

وفي ما يلي أسماء القادة الذين تأكد حتى مساء الخميس مشاركتهم في القمة التي تعقد لأول مرة، وأغلبهم وصلوا للرياض، بحسب رصد "الأناضول" لبيانات رسمية عربية وسعودية.

 

** مشاركون

 

بخلاف السعودية التي تستضيف القمة، وصل إلى المملكة، للمشاركة فيها كل من رؤساء مصر عبد الفتاح السيسي، وفلسطين محمود عباس، وتونس قيس سعيد، وموريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، وجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، وجزر القمر عثمان غزالي، والصومال حسن الشيخ محمود

 

كما وصل كل من رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

 

كذلك وصل إلى الرياض ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

 

أيضا وصل كل من رئيس وزراء العراق محمد السوداني، والمغرب عزيز أخنوش، والجزائر أيمن بن عبد الرحمن، ولبنان نجيب ميقاتي، ونائب رئيس الوزراء العماني فهد بن محمود آل سعيد.

 

وبحسب الإعلانات الرسمية أيضا، سيشارك بالقمة العربية الصينية كل من ملك الأردن عبد الله الثاني، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. .

 

فيما لم تعلن الإمارات بعد عن مستوى تمثيلها وإن كان الأقرب وفق مراقبين أن يكون على مستوى الرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أو نائبه رئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

 

** قادة غائبون ولهم تمثيل

 

تأكد غياب كل من سلطان عمان هيثم بن طارق، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس لبنان في ظل فراغ المنصب، وملك المغرب محمد السادس، ورئيس العراق عبد اللطيف رشيد مع وجود من يمثلهم.

 

ومن المؤكد ألا يوجد تمثيل لنظام بشار الأسد بالقمة، في ظل تجميد عضوية دمشق بالجامعة العربية (تجمع 22 دولة) وقطع السعودية ومعظم الدول العربية علاقاتها مع سوريا.

 

وتنطلق الجمعة، القمة الصينية العربية بمشاركة الرئيس الصيني الذي بدأ زيارة الأربعاء للسعودية؛ لبحث عدد من ملفات التعاون وقضايا المنطقة.

 

وتأتي القمة الصينية العربية بحضور رئيس الصين بعد قمة مشابهة استضافتها المملكة منذ نحو 3 أشهر بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة عرب لبحث تعزيز التعاون وقضايا المنطقة أيضا.


التعليقات