أبوظبي وسيول تتفقان على رفع مستوى علاقاتهما الاستراتيجية
- الأناضول الأحد, 15 يناير, 2023 - 09:07 مساءً
أبوظبي وسيول تتفقان على رفع مستوى علاقاتهما الاستراتيجية

 

اتفقت الإمارات وكوريا الجنوبية، الأحد، على رفع العلاقات الاستراتيجية بينهما إلى أعلى مستوياتها، ووقعتا على العديد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون.

 

جاء ذلك على هامش زيارة رسمية بدأها الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول إلى الإمارات السبت، وتستمر إلى غاية الثلاثاء، وفق وكالة الأنباء الكورية (يونهاب).

 

وأفادت الوكالة، بأن الرئيس الكوري اتفق مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال قمة بينهما في أبوظبي، على رفع "علاقة الشراكة الاستراتيجية الخاصة القائمة بين البلدين إلى أعلى مستوى لها".

 

وقال يون خلال القمة، إنه "يتطلع إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي ليس فقط في المجالات الرئيسية مثل توليد الطاقة النووية والطاقة والاستثمار وصناعة الدفاع، بل أيضا في الصناعات الجديدة والصحة العامة والطب والثقافة وتبادل القوى العاملة".

 

وأفاد بأن ذلك "يشكل نقطة الانطلاق إلى تطوير علاقة الشراكة الاستراتيجية الخاصة القائمة بين البلدين الى أعلى مستوى لها"، بحسب المصدر ذاته.

 

من جانبه، أعرب الرئيس الإماراتي، عن استعداد بلاده "لتوسيع التعاون مع كوريا بصورة دراماتيكية في جميع المجالات منها استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية والطاقة المتجددة والهيدروجين وتقنية الدفاع والتغير المناخي والفضاء والتحول الرقمي والبنية التحتية المتقدمة والزراعة الذكية والأمن الغذائي والطاقة المائية وغيرها".

 

كما ذكرت الوكالة، أن الإمارات أقرت باستثمار 30 بليون دولار في كوريا الجنوبية، دون تفاصيل أكثر.

 

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية، بالتوقيع على العديد من "الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تهدف إلى تطوير آفاق التعاون في مختلف المجالات في إطار العلاقات الإستراتيجية الخاصة التي تجمع البلدين".

 

وأوضحت أن تلك الاتفاقيات والمذكرات شملت مجالات استخدام الطاقة الهيدروجينية، الموارد المائية، الفضاء، النقل، الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وغيرها.

 

وتعد هذه أول زيارة دولة لرئيس كوري جنوبي إلى الإمارات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1980.


التعليقات