واشنطن تدين دعوة وزير إسرائيلي إلى محو بلدة الفلسطينية
- الأناضول الجمعة, 03 مارس, 2023 - 01:53 مساءً
واشنطن تدين دعوة وزير إسرائيلي إلى محو بلدة الفلسطينية

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية بشدة دعوة وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش إلى "محو" بلدة حوارة الفلسطينية.

 

وقال متحدث الخارجية نيد برايس، في بيان نشره مساء الخميس، إن بلاده تدين بشدة دعوة وزير المالية الإسرائيلي إلى "محو" بلدة حوارة الفلسطينية، حسب شبكة "سي إن إن".

 

ووصف برايس تلك التصريحات بأنها "بغيضة" و"غير مسؤولة".

 

والأربعاء، قال وزير المالية الإسرائيلي إن "قرية حوارة يجب أن تُمحى، أعتقد أن على دولة إسرائيل أن تفعل ذلك لا أفراد عاديون".

 

وفي وقت سابق الجمعة، زار وفد من سفراء وقناصل أوربيين بلدات فلسطينية شمالي الضفة الغربية تعرضت لعنف المستوطنين الأحد الماضي.

 

وترأس ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف، وفدا يضم نحو 20 سفيرا وقنصلا، زاروا بلدات حوارة وزعترة وبورين بمحافظة نابلس، وفق مراسل الأناضول.

 

ولم تلقَ تصريحات الوزير الإسرائيلي تعليقاً من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرفض أو القبول.

 

فيما اعتبر زعيم المعارضة رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، في تغريدة، أن دعوة سموتريتش إلى محو بلدة حوارة "تحريض على جريمة حرب".

 

والأحد، شهدت حوارة وعدد من القرى في محيط نابلس هجمات غير مسبوقة من قبل مستوطنين إسرائيليين، أسفرت عن مقتل فلسطيني وإصابة عشرات وإحراق وتدمير عشرات المنازل والسيارات، وذلك بعد مقتل مستوطنين اثنين في إطلاق نار قرب البلدة.

 

وقوبل هجوم المستوطنين الإسرائيليين بإدانات دولية واسعة بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

وتقع حوارة جنوب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، ويمر من خلالها آلاف المستوطنين يوميا للوصول إلى مستوطناتهم المقامة على أراضي نابلس.


التعليقات