مصر تعلن مقتل أحد أعضاء بعثتها الدبلوماسية بالخرطوم
- وكالات الثلاثاء, 25 أبريل, 2023 - 09:58 صباحاً
مصر تعلن مقتل أحد أعضاء بعثتها الدبلوماسية بالخرطوم

أعلنت الخارجية المصرية، مساء الإثنين، مقتل مساعد الملحق الإداري بسفارة القاهرة في الخرطوم، دون أن تتهم أحدا بمقتله.

 

جاء ذلك في بيان للوزارة، غير أن الجيش السوداني اتهم قوات "الدعم السريع" باستهداف القتيل، فيما لم يصدر عن الأخيرة تعقيب فوري بشأن ذلك الاتهام.

 

وأفادت الخارجية المصرية، في البيان، بأنها "تنعي ببالغ الحزن والأسى شهيد الواجب، محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري بسفارتها في الخرطوم".

 

وأضافت: "استشهد الغراوي اليوم الإثنين خلال توجهه من منزله إلى مقر السفارة لمتابعة إجراءات الإجلاء الخاصة بالمواطنين المصريين في السودان".

 

وأكدت أن "البعثة المصرية في السودان ستستمر في تحمل مسؤوليتها في متابعة مهام إجلاء المواطنين المصريين من السودان وتأمين عودتهم لأرض الوطن بسلام".

 

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن الجيش السوداني، في بيان، مقتل مساعد ملحق الدفاع المصري في السودان بـ"نيران قوات الدعم السريع، قبل أن يصدر بيان من الخارجية المصرية ينفي مقتله، وتؤكد تلك القوات عدم صحة مقتله أيضا.

 

وعاد الجيش السوداني، في بيان ثان، مساء الإثنين، مصححا وظيفة المساعد المصري الذي قتل، قائلا إنه "مساعد الملحق الإداري وقتل بنيران المليشيا المتمردة" معزيا مصر ومعتذرا عن "الخطأ غير المقصود"، فيما لم يصدر تعقيب فوري من "الدعم السريع".

 

ومساء الإثنين، أعلنت الخارجية المصرية، في بيان، ارتفاع عدد رعاياها الذين تم إجلاؤهم من السودان إلى 904، في ثاني أيام عمليات الإجلاء، غداة إعادة 436 مصريا.

 

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

 

و"الدعم السريع" تشكلت في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.


التعليقات