بلينكن: طرفا النزاع بالسودان وافقا على هدنة لمدة 72 ساعة
- وكالات الثلاثاء, 25 أبريل, 2023 - 10:00 صباحاً
بلينكن: طرفا النزاع بالسودان وافقا على هدنة لمدة 72 ساعة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، إن طرفي النزاع في السودان وافقا على هدنة لمدة 72 ساعة.

 

وأفاد بلينكن في بيان نشر على موقع الخارجية الأمريكية، بأنه "عقب مفاوضات مكثفة على مدار الـ48 ساعة الماضية، وافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تنفيذ وقف إطلاق للنار على مستوى البلاد ابتداء من منتصف ليل 24 أبريل لمدة 72 ساعة".

 

وأوضح البيان أنه "خلال الهدنة، تحث الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الالتزام الفوري والكامل بوقف إطلاق النار".

 

وجاء في البيان: "لدعم إنهاء دائم للقتال، ستنسق الولايات المتحدة مع الشركاء الإقليميين والدوليين وأصحاب المصلحة المدنيين السودانيين للمساعدة في تشكيل لجنة للإشراف على الترتيبات الإنسانية وعملية التفاوض وتنفيذ وقف دائم للأعمال العدائية في السودان".

 

وأكد البيان أن "واشنطن ستواصل العمل مع الأطراف السودانية وشركائنا نحو الهدف المشترك المتمثل في العودة إلى حكومة مدنية في السودان".

 

من جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع، مساء الإثنين، موافقتها على هدنة إنسانية في السودان لمدة 72 ساعة، بناء على وساطة من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقالت في بيان: "بناءً على وساطة من الولايات المتحدة الأمريكية، وافقت قوات الدعم السريع على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تبدأ منتصف هذه الليلة (الإثنين-الثلاثاء)".

 

وأضافت القوات أن "ذلك من أجل فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى المستشفيات والمناطق الآمنة، وإجلاء البعثات الدبلوماسية".

 

وأكدت "التزام الدعم السريع خلال فترة الهدنة المعلنة بالوقف الكامل لإطلاق النار"، محذّرة من "استمرار خروقات الطرف الثاني (الجيش) المستمرة في عدم الالتزام بالهدنة".

 

من جانبها، رحّبت القوى المدنية الموقّعة على الاتفاق الإطاري على هدنة 72 ساعة بعد "مجهودات مقدّرة" من الولايات المتحدة.

 

وأشارت في بيان إلى "التواصل المستمر من الولايات المتحدة مع القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري وقيادة الجيش والدعم السريع".

 

ودعت القوى إلى أن تشهد الهدنة "مناقشات للتوصل لاتفاق شامل لوقف إطلاق النار بصورة دائمة تمهّد لحل سلمي ينهي هذه الحرب".

 

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، اندلعت في عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

 

وعام 2013، تشكلت "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.


التعليقات