السعودية والأمم المتحدة تؤكدان ضرورة "إنهاء الصراع" في السودان
- وكالات الأحد, 07 مايو, 2023 - 09:19 صباحاً
السعودية والأمم المتحدة تؤكدان ضرورة

[ السعودية والأمم المتحدة تؤكدان ضرورة "إنهاء الصراع" في السودان ]

أكدت السعودية والأمم المتحدة، السبت، ضرورة "إنهاء الصراع" في السودان الذي يشهد اشتباكات مسلحة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مقر الوزارة بالرياض، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 تشابا كوروشي، وفق بيان للخارجية السعودية.

 

ومنذ 15 أبريل الماضي، تشهد ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، خلفت مئات القتلى وآلاف المصابين وأوضاعا إنسانية "صعبة".

 

وجرى خلال اللقاء "بحث الأوضاع الراهنة في السودان، والتأكيد على إنهاء الصراع وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة".

 

وتطرق الجانبان إلى "مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتبادل وجهات النظر حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك"، وفق المصدر نفسه.

 

وتلعب الرياض أدوار وساطة بين طرفي النزاع في السودان، كما نفذت عمليات إجلاء واسعة لمواطنيها ورعايا أجانب خلال الأيام الماضية.

 

وفي وقت سابق السبت، أعلن بيان سعودي أمريكي مشترك "بدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة غربي المملكة".

 

وفي 22 أبريل، شرعت أكثر من 50 دولة في إجلاء رعاياها برا لا سيما عبر مصر وإثيوبيا، وبحرا عبر ميناء بورتسودان وجوا، وسط نداءات لتقديم مساعدات عاجلة للسودان ودول جواره لمنع أي تدهور بالبلد الإفريقي الذي يعاني أزمات اقتصادية منذ سنوات.


التعليقات