إسرائيل والبحرين تبحثان الأمن الإقليمي وتعميق العلاقات
- وكالات الثلاثاء, 05 سبتمبر, 2023 - 12:36 مساءً
إسرائيل والبحرين تبحثان الأمن الإقليمي وتعميق العلاقات

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن لقاءه بنظيره البحريني عبد اللطيف الزياني في المنامة كان "ممتازا" وبحثا فيه شؤون الأمن الإقليمي وتعميق العلاقات بين البلدين.

 

جاء ذلك في منشور لكوهين على منصة "إكس"، مساء الاثنين، على هامش زيارته للبحرين التي بدأها الأحد.

 

وقال كوهين: "(أجريت) لقاء ممتازا مع نظيري البحريني عبد اللطيف رشاد الزياني وتحدثنا عن شؤون الأمن الإقليمي وتعميق العلاقات بين البلدين".

 

وأضاف: "في العام الماضي، قمنا بمضاعفة التجارة بين إسرائيل والبحرين، واليوم وقعنا اتفاقيات من شأنها زيادة التعاون والاستثمارات، والمساهمة في ازدهار البلدين والاستقرار الإقليمي".

 

ورغم توقيع إسرائيل في سبتمبر/ أيلول 2020 اتفاقي تطبيع مع كل من البحرين والإمارات، إلا أن حجم التبادل التجاري مع المنامة ظل متواضعا وبلغ في 2021-2022، نحو 40 مليون دولار فقط، مقابل 2.5 مليار دولار بين تل أبيب وأبوظبي، وفق بيانات المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء (حكومي).

 

وفي وقت سابق الاثنين، افتتح كوهين والزياني، "المقر الجديد والدائم" لسفارة تل أبيب في العاصمة المنامة.

 

وفي زيارته للمنامة، التقى كوهين مع ولي عهد مملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وبحثا إبرام اتفاقية تجارة حرة بين البلدين.

 

وقال كوهين على منصة "إكس": "التقيت بولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وناقشنا مختلف التحديات الإقليمية والتزام دولتينا بالتصدي للإرهاب وأهمية دعم اتفاقية التجارة الحرة".

 

والأحد، وصل وزير الخارجية الإسرائيلي إلى المنامة، في زيارة تستغرق يومين.


التعليقات