ردود فعل عربية ودولية واسعة تستنكر دعوة إسرائيل إلى إخلاء شماليّ قطاع غزة
- العربي الجديد السبت, 14 أكتوبر, 2023 - 09:09 صباحاً
ردود فعل عربية ودولية واسعة تستنكر دعوة إسرائيل إلى إخلاء شماليّ قطاع غزة

في وقت أعربت فيه منظمات دولية عن قلقها البالغ من محاولة إسرائيل تهجير الفلسطينيين في قطاع غزة، لا يزال جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف السكان المدنيين ومنازلهم، فيما تتواصل ردود الفعل العربية والدولية على دعوة إسرائيل السكان في غزة إلى إخلاء المنطقة الشمالية من القطاع.

 

"العربي الجديد" يتابع الجهود والتحركات الدولية المتعلقة بالحرب في غزة أولاً بأول..

 

بوريل يعتبر دعوة إسرائيل لإجلاء سكان شماليّ غزة "مستحيلة تماماً"

 

صرّح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، السبت، بأنّ دعوة إسرائيل إلى إجلاء أكثر من مليون فلسطيني من شمال قطاع غزة خلال يوم واحد أمر "مستحيل تماماً تنفيذه".

 

ونزح آلاف الفلسطينيين من مدينة غزة، الجمعة، في اتجاه جنوب القطاع بعد تحذيرات وجهها الجيش الإسرائيلي لإخلاء منازلهم، ما يوحي بتحضيره لعملية برّية، رداً على هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل.

 

وقال بوريل، خلال مؤتمر صحافي في بكين، في اليوم الأخير من زيارته للصين: "أقول بصفتي ممثلاً للموقف الرسمي للاتحاد الأوروبي ... إن (عملية الإجلاء) من المستحيل تماماً تنفيذها".

 

وأضاف: "تصور إمكانية نقل مليون شخص في 24 ساعة في وضع مثل وضع غزة لا يمكن سوى أن يشكل أزمة إنسانية".

 

نائب وزير الخارجية الروسي يجرى مشاورات مع سفير إسرائيل بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

 

قالت وزارة الخارجية الروسية إنّ نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، التقى السفير الإسرائيلي لدى موسكو ألكسندر بن تسفي، أمس الجمعة، وناقشا التصعيد الراهن في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

وقالت الوزارة: "في هذا الصدد، جرت مراجعة موضوعية للأنشطة الحالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وإجراءاته وتحركاته المحتملة، مع التركيز على الحاجة الملحة لضمان حماية المدنيين في كل من إسرائيل وفلسطين، لمنع التداعيات الإنسانية الكارثية وانتقال الصراع لدول أخرى في المنطقة".

 

وفي وقت سابق أمس الجمعة، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنّ إسرائيل ترد على هجوم بوحشية غير مسبوقة باستخدام أساليبها الوحشية الخاصة.

 

وليّ عهد البحرين يؤكد لبلينكن ضرورة فتح ممرات إنسانية في غزة

 

أكد وليّ عهد البحرين، ‏الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الجمعة، "ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية والغذاء والماء والكهرباء إلى قطاع غزة".

 

جاء ذلك خلال لقاء وليّ العهد مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي يزور المنامة حالياً، ضمن جولة شملت إسرائيل والأردن وقطر، تزامناً مع تواصل القصف الإسرائيلي على غزة لليوم السابع.

 

وبحث وليّ العهد البحريني مع بلينكن "العلاقات الثنائية للبلدين، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتطورات الأوضاع في قطاع غزة"، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

 

وأكد وليّ العهد البحريني خلال اللقاء "ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية والغذاء والماء والكهرباء إلى قطاع غزة، وأهمية حماية المدنيين ووقف التصعيد".

 

وأشار إلى "موقف مملكة البحرين في دعم وتأييد جهود السلام الشامل، ووقف وتجنب العنف الذي يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي".

 

الكويت تعلن رفضها دعوات إسرائيل إلى تهجير الفلسطينيين من غزة

 

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، مساء الجمعة، أنها ترفض بشكل قاطع دعوات إسرائيل إلى تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

 

وقال الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (كونا)، إنّ بلاده "تؤكد رفضها القاطع لدعوات الاحتلال الإسرائيلي إلى تهجير الفلسطينيين القسري من غزة واستمرار التصعيد وعمليات القتل والتدمير العشوائي الذي يُعَدّ خرقاً للقانون الدولي والإنساني".

 

وأضاف الوزير أن تلك الدعوات "ستؤدي إلى مزيد من المعاناة للشعب الفلسطيني الذي يعاني من قصف وحصار أدى إلى سقوط مئات الضحايا الأبرياء".

 

وطالب الوزير المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتدخل الفوري لإيقاف هذا التصعيد الخطير ووضع حد لهذه الحرب الشعواء التي لا تفرق بين الأهداف المدنية والعسكرية.

 

ودعا الوزير إلى إيقاف استهداف المدنيين، وأن يضطلع الجميع بمسؤولياته سياسياً وإنسانياً، وأن يقوم المجتمع الدولي على الفور بالتحرك نحو رفع الحصار وضمان دخول المساعدات الطبية والإنسانية وتوفير الغذاء والمياه للشعب الفلسطيني الشقيق من خلال الأمم المتحدة ووكالاتها التابعة والمنظمات غير الحكومية المعنية بالشؤون الإنسانية.

 

الصين تدعم جهود الجامعة العربية

 

ذكر بيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، أن مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط، تشاي جون، اجتمع مع ممثلين لجامعة الدول العربية، في جلسة طارئة بخصوص العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وقال المبعوث خلال الاجتماع إنّ الصين تدعم لعب جامعة الدول العربية دوراً مهماً في القضية الفلسطينية، مضيفاً أنها ستواصل تقديم المساعدة الإنسانية للشعب الفلسطيني.

 

وأضاف المبعوث الصيني: "يتعين على المجتمع الدولي أن يعزز بجدية إحساسه بضرورة العودة إلى الأساس الصحيح لحل الدولتين، لتحقيق التعايش السلمي بين دولتي فلسطين وإسرائيل".

 

جهود قطرية لخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية

 

أجرى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الجمعة، عدة اتصالات مع زعماء ومسؤولين عرب ودوليين، لبحث آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وسُبل خفض التصعيد.

 

وشملت الاتصالات كلاً من وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية في سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي، وكذا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

 

وأكد وزير الخارجية القطري، خلال الاتصالات، ضرورة فتح ممرات إنسانية لضمان وصول الإغاثة والمساعدات للفلسطينيين العالقين تحت القصف، ولا سيما في ظل تدهور الأوضاع بقطاع غزة، محذراً من خطورة محاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة.

 

سعيّد: الحركة الصهيونية تسعى لتهجير الشعب الفلسطيني

 

قال الرئيس التونس قيس سعيّد، ليل الجمعة - السبت، إنّ الحركة الصهيونية تسعى لتهجير الشعب الفلسطيني وحرمانه لا فقط حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة في كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، بل أبسط مقومات الحياة، كالماء والدواء.

 

وخلال لقائه رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودربالة، أوضح سعيّد أن المؤشرات تدل على أن هنالك ترتيباً لوضع جديد في الشرق الأوسط كله، داعياً "كل أحرار العالم" إلى الوقوف ضد هذا المخطط.

 

وتساءل الرئيس التونسي عن سبب تجاهل العالم لصورة الأطفال والرضع وهم يقتلون أو تحت الأنقاض، مؤكداً أن "الشعب الفلسطيني مستمر في نضاله، وأن الأمة العربية لن تقبل بغير النصر بديلاً".

 

وأوضح سعيّد أن الموقف الذي عبّر عنه الشعب التونسي "دليل على أن ثقافتنا ومبادئنا وثوابتنا تقوم كلها على الإصرار على رفض كل أصناف الظلم والاستعمار".

 

تعليق الأنشطة الثقافية بالجزائر

 

قرّرت الحكومة الجزائرية تعليق كلّ الأنشطة الاحتفالية التي كانت مُبرمجة، وتأجيلها إلى وقت لاحق، تعبيراً عن التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني وعائلات الشهداء.

 

من جهتها، أعلنت وزارة الثقافة في بيان، الجمعة، أن هذا القرار اتُّخذ بالنظر إلى "الوضع المأساوي الذي تشهده مدينة غزّة الباسلة، جرّاء الاعتداءات الهمجية والتدمير الشامل على أبناء شعبنا الفلسطيني الصامد، والذي يخلّف يومياً المئات من الضحايا العُزّل".

 

وأعربت وزيرة الثقافة صورية مولوجي، باسم كلّ المثقّفين والفنّانين الجزائريّين، عن "التضامن الكامل لمثقّفي وفنّاني الجزائر مع الشعب الفلسطيني الشقيق ومقاومته الباسلة".

 

حماس: نثمن موقف بوتين

 

أعربت حركة حماس، السبت، عن تثمينها موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرافض للعدوان والحصار على غزة، كما رحبت بالجهود الروسية الرامية لوقف العدوان.

 

وقالت الحركة، في بيان لها: "نثمّن في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من العدوان الصهيوني المتواصل على شعبنا، ورفضه حصار غزة وقطع الإمدادات الإغاثية عنها، واستهداف المدنيين الآمنين فيها".

 

ورحّب البيان بـ"الجهود الروسية الحثيثة الرامية إلى وقف العدوان الهمجي الصهيوني الممنهج على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".

 

بوتين: حصار غزة غير مقبول

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إنّ "حصار قطاع غزة غير مقبول"، وإنّ الدعوات التي نسمعها، بما في ذلك في الولايات المتحدة، بفرض حصار على غزة، يعيد إلى الأذهان حصار لينينغراد خلال القرن الماضي، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية.

 

وأضاف بوتين، في تصريح صحافي، تعليقاً على توتر الوضع في الشرق الأوسط على خلفية الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، إن بلاده تراقب تطورات الأحداث، بما في ذلك الحديث عن إمكانية اتخاذ إجراءات عسكرية وغير عسكرية (ضد قطاع غزة)، قائلاً إنّ هذا ما حصل "في أثناء حصار لينينغراد خلال الحرب العالمية الثانية".

 

وتابع: "نحن نفهم أبعاد ذلك، من وجهة نظرنا هذا أمر غير مقبول".

 

أبرز المواقف الدولية والعربية يوم الجمعة بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة:

 

بايدن: معالجة "الأزمة الإنسانية" في غزة "أولوية".

السعودية تؤكد رفضها القاطع دعوات التهجير القسري.

منظمات غير حكومية تتخذ مقراً في فرنسا تعرب عن قلقها البالغ من دعوة الجيش الإسرائيلي أكثر من مليون فلسطيني لمغادرة شمال قطاع غزة إلى جنوبه.

حذّرت وزارة الخارجية المصرية من دعوة الجيش الإسرائيلي لمغادرة أكثر من مليون من سكان قطاع غزة منازلهم والتوجه جنوباً.

أكد رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن "أولوية قطر حالياً هي وقف إطلاق النار في غزة، ومنع اتساع دائرة العنف".

بوتين: ما تستعدّ له إسرائيل يشبه حصار لينينغراد.


التعليقات