“كان” العبرية: إسرائيل وافقت على صفقة تهدئة مرتقبة مع حماس.. ونتنياهو يكشف آليات إطلاق سراح الأسرى
- وكالات الاربعاء, 22 نوفمبر, 2023 - 03:53 صباحاً
“كان” العبرية: إسرائيل وافقت على صفقة تهدئة مرتقبة مع حماس.. ونتنياهو يكشف آليات إطلاق سراح الأسرى

قالت قناة "كان"، العبرية الرسمية، مساء الثلاثاء،21 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 إن الجيش الإسرائيلي "موافق" على صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى مع حركة "حماس"، معتبراً أن أيام الهدنة يمكن استغلالها لإعادة تنظيم صفوفه؛ استعداداً لتوسيع العملية البرية إلى جنوب قطاع غزة. في سياق متصل قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه سيتم إطلاق سراح المحتجزين على مراحل.

 

قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية قالت كذلك إن الأيام الأخيرة "شهدت مداولات في الجيش الإسرائيلي بشأن صفقة التبادل وأهميتها للعمل العسكري". وأضافت: "يمكن القول إن الجيش الإسرائيلي موافق على الصفقة دون تحفظ في المرحلة الحالية، ويقولون في الجيش إنه يمكن استغلال الهدنة لإعادة تنظيم القوات على الأرض، والاستعداد لامتداد المناورة البرية إلى جنوب القطاع".

 

تفاصيل الصفقة التي وافق عليها الاحتلال

 

بحسب "كان" تشمل الصفقة وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام، وإطلاق سراح 50 أسيراً إسرائيلياً (أطفال ونساء) على مدى الأيام الأربعة، مقابل إطلاق إسرائيل سراح 150 أسيراً فلسطينياً بسجونها من الأطفال والنساء.

 

وتقول إسرائيل إن 239 من مواطنيها محتجزون لدى "حماس" في غزة، بين عسكريين ومدنيين، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن عملية "إعادة المختطفين" في قطاع غزة ستتم على مراحل، معتبراً أن صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس" هي "قرار صعب، لكنه صحيح".

 

حديث نتنياهو ذلك خلال كلمة له في مستهل اجتماع الحكومة الإسرائيلية لبحث صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى، بثتها وسائل إعلام عبرية بينها هيئة البث الرسمية.

 

وقال نتنياهو: "لن نتوقف عن العمل حتى نعيدهم (الأسرى) جميعاً، بمن فيهم الجنود والمجندات". وأضاف: "هناك مراحل في الحرب وهناك مراحل في عودة المختطفين".

 

هدنة لعدة أيام

 

في حين عرضت "حماس" على تل أبيب إطلاق سراح عدد من الأسرى الإسرائيليين، يشمل من يحملون جنسيات أجنبية، مقابل هدنة لعدة أيام، وإدخال الوقود والغذاء إلى غزة، والإفراج عن أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

 

كان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قد سبق أن قال إن الحركة "تقترب من التوصل لاتفاق الهدنة" مع إسرائيل، بينما يستمر الهجوم على غزة وإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

 

وقال هنية في بيان أرسله أحد مساعديه إلى رويترز: "سلمت الحركة ردها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة".

 

فيما قال عزت الرشق القيادي في حركة حماس لقناة الجزيرة إن المفاوضات تركزت على مدة الهدنة وترتيبات توصيل المساعدات إلى غزة وتبادل المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس بسجناء فلسطينيين في إسرائيل.

 

وأضاف الرشق أن الجانبين سيطلقان سراح نساء وأطفال، وذكر أن قطر التي تتوسط في المفاوضات ستعلن تفاصيل الهدنة.

 

واحتجزت حركة حماس حوالي 240 شخصاً خلال هجومها على إسرائيل يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص.

 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومقرها جنيف، في بيان إن ميريانا سبولجاريك رئيسة اللجنة التقت في قطر الإثنين، مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "لتحقيق تقدم فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية" المتعلقة بالصراع. كما التقت بشكل منفصل مع السلطات القطرية.

 

وقالت المنظمة إنها لم تشارك في المفاوضات الرامية إلى إطلاق سراح المحتجزين. لكنها أضافت أنها مستعدة "لتسهيل أي إطلاق سراح مستقبلي يتفق عليه الطرفان" باعتبارها وسيطاً محايداً. ويدور الحديث عن صفقة وشيكة تتعلق بالمحتجزين منذ أيام.

 

وذكرت رويترز نقلاً عن مسؤول مطلع على المحادثات أن وسطاء قطريين يسعون للتوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل لإطلاق سراح 50 محتجزاً مقابل هدنة لمدة ثلاثة أيام من شأنها تسهيل وصول شحنات المساعدات الطارئة للمدنيين في غزة.

 

يذكر أنه ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، عقب اقتحام مقاتلين فلسطينيين مستوطنات ونقاطاً عسكرية في غلاف قطاع غزة أسر خلاله 239 إسرائيلياً، بحسب إحصائيات إسرائيلية رسمية.


التعليقات