واشنطن ترحب باتفاق تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل
- الأناضول الاربعاء, 22 نوفمبر, 2023 - 03:33 مساءً
واشنطن ترحب باتفاق تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

رحبت الإدارة الأمريكية باتفاق تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

 

وأعرب الرئيس جو بايدن في بيان، الأربعاء، عن ترحيبه بالتوصل لاتفاق تبادل أسرى بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس.

 

وتقدم بالشكر إلى كل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن مساهمتهما في التوصل للاتفاق.

 

كما أكد أنه يولي أولوية قصوى بصفته رئيسا للولايات المتحدة، لإطلاق سراح الأسرى الأمريكيين.

 

بدوره، رحب وزير الخارجية أنتوني بلينكن أيضا عبر بيان باتفاق تبادل الأسرى، معربا عن شكره لقطر ومصر.

 

وفجر الأربعاء، أعلنت الخارجية القطرية التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس" بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

 

ويشمل الاتفاق، وفق بيان للوزارة، تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

 

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسرت "حماس" من مستوطنات ومواقع عسكرية بمحيط غزة نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون إسرائيل.

 

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.​​​​​​​


التعليقات