في صفقة منفصلة بوساطة مصرية قطرية.. “حماس” تفرج عن 12 تايلاندياً أسرَتهم في “طوفان الأقصى”
- وكالات الجمعة, 24 نوفمبر, 2023 - 10:33 مساءً
في صفقة منفصلة بوساطة مصرية قطرية.. “حماس” تفرج عن 12 تايلاندياً أسرَتهم في “طوفان الأقصى”

[ معبر رفح من الحدود المصرية| shutterstock ]

أعلن رئيس الوزراء التايلاندي، سريتا تافيسين، الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إطلاق حركة حماس سراح 12 أسيراً من رعايا بلاده اُحتجزوا خلال هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعد ساعات على سريان الهدنة.

 

وقال رئيس الوزراء، في منشور على موقع "إكس": "تم إبلاغي من الجانب الأمني ووزارة الخارجية بأنه تم بالفعل إطلاق سراح 12 رهينة تايلاندياً"، ونقلت وكالة رويترز، عن مصدر قوله، إن إطلاق سراح الاثني عشر تايلاندياً جاء في إطار اتفاق منفصل مع حماس بوساطة قطرية- مصرية، ومن المتوقع إطلاق سراح المزيد من التايلانديين المحتجزين في الأيام المقبلة.

 

حماس تطلق سراح تايلانديين

 

كما أضاف المصدر لـ"رويترز" أن جميع التايلانديين من الرجال، ولا يشملهم اتفاق التبادل الذي يتضمن نساء وأطفالاً، وقد سبق أن قال رئيس وزراء تايلاند، سريتا تافيسين: "تلقيت تأكيداً بإطلاق سراح 12 عاملاً تايلاندياً كانوا محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة"، احتجزوا خلال هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر، بعد ساعات على سريان الهدنة، في ما أكدت تقارير إعلامية إسرائيلية أن "المحتجزون التايلانديين المفرج عنهم عبروا إلى إسرائيل وفي طريقهم إلى مركز طبي".

 

في الوقت نفسه، فقد صرَّح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، بأن السلطات المصرية ‏تستعد الآن في منفذ رفح لاستقبال المحتجزين المفرج عنهم من حركة حماس بقطاع غزة، تمهيداً لنقلهم إلى الجانب الإسرائيلي.

 

كما أعلن أن الجهود المصرية المكثفة قد أسفرت عن إطلاق سراح عدد 12 من رعايا تايلاند، بالإضافة إلى عدد 13 من المحتجزين الإسرائيليين، من الأطفال والنساء لدى حركة حماس.

 

جدير بالذكر أن وزير الخارجية التايلاندي، بارنبري باهيدا نوكارا، قد قال في وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني إن بلاده على اتصال بإيران وحكومات أخرى يمكنها التواصل مع حركة حماس من أجل إطلاق سراح أكثر من 20 تايلاندياً تحتجزهم الحركة.

 

وذكر الوزير، الذي زار الشرق الأوسط، أن إيران على صلة وثيقة بحماس ووعدت بالمساعدة في المفاوضات. ويوجد ما لا يقل عن 23 تايلاندياً من بين أكثر من 240 شخصاً احتجزتهم حماس عندما هاجمت إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وتقول إسرائيل إن أكثر من 1400 قُتلوا في الهجوم، منهم 32 تايلاندياً على الأقل.

 

مصر وقطر وإيران توسطت لدى حماس

 

قالت وزارة الخارجية التايلاندية إن قطر وإيران ومصر وافقت على نقل طلب بانكوك بإطلاق سراح رهائنها إلى حماس على الفور. وقال بارنبري، في مؤتمر صحفي: "أريد منهم أن ينقلوا هذا إلى حماس؛ لأنني قلق من أنها لا تعلم أنهم مجرد عمال زراعيين".

 

ويعمل نحو 30 ألف تايلاندي في إسرائيل، معظمهم في قطاع الزراعة، وذكرت وزارة الخارجية أن 7200 منهم أُعيدوا إلى بلادهم منذ الهجوم.

 

في سياق مختلف، أنهت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، مساء الجمعة، تسليمها محتجزين إسرائيليين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لنقلهم للجانب المصري وتسليمهم لإسرائيل، في اليوم الأول من الهدنة الإنسانية.

 

وقالت قناة "الأقصى الفضائية" التابعة لحركة "حماس"، عبر منصة "تليغرام"، إن "كتائب القسام أتمّت تسليم محتجزي الاحتلال (الإسرائيلي) للجنة الدولية للصليب الأحمر".

 

ومن المقرر أن يتم تسليم المحتجزين إلى الجانب المصري، لتسليمهم لإسرائيل، وفق اتفاق الهدنة المؤقتة بين إسرائيل و"حماس".

 

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ).

 

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

 

يذكر أنه، على مدار الـ48 يوماً الماضية، شنَّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

 


التعليقات