دفعة سادسة من صفقة تبادل للأسرى.. الاحتلال يفرج عن 30 امرأة وطفلاً فلسطينياً مقابل إطلاق سراح 10 إسرائيليين
- متابعات الخميس, 30 نوفمبر, 2023 - 04:55 صباحاً
دفعة سادسة من صفقة تبادل للأسرى.. الاحتلال يفرج عن 30 امرأة وطفلاً فلسطينياً مقابل إطلاق سراح 10 إسرائيليين

[ سيارات للصليب الأحمر تقل أسرى من غزة - رويترز ]

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عن إطلاق سراح دفعة سادسة من الأسرى، وقالت إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستفرج عن 30 فلسطينياً، مقابل 10 أسرى موجودين في قطاع غزة.

 

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية القطرية، قالت فيه إنه سيُفرَج اليوم عن 30 فلسطينياً مقابل 10 أسرى موجودين في غزة، إضافة إلى مواطنتين روسيتين و4 تايلنديين.

 

المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أشار إلى أن الفلسطينيين المُفرج عنهم هم 16 قاصراً و14 امرأة، وذكرت الخارجية أيضاً أن الإسرائيليين المفرج عنهم هم 5 قُصّر و5 نساء بينهم مزدوجو جنسية، وقاصر هولندي، و3 ألمان، وأمريكية.

 

من جانبها، ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن نحو عشرة أسرى إسرائيليين كانوا محتجزين في غزة تم تسليمهم إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، وعقب ذلك قال جيش الاحتلال إن "10 رهائن إسرائيليين و4 تايلانديين في طريقهم إلى إسرائيل".

 

كان الاحتلال قد أفاد مساء أمس الأربعاء، بأن أسيرتين له، تحملان أيضاً الجنسية الروسية، تم تسليمهما إلى الصليب الأحمر.

 

حركة "حماس" أطلقت سراح السيدتين خارج إطار اتفاق تبادل الأسرى مع إسرائيل، والذي يقضي بتسليم 10 محتجزين إسرائيليين مقابل 30 أسيراً فلسطينياً.

 

وقالت حركة "حماس" في بيان، إنه "استجابة لجهود الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين)، أطلقت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الأربعاء، سراح محتجزتين تحملان الجنسية الروسية، وتم تسليمهما للصليب الأحمر قبل قليل، كمقدمة لتسليمهما لممثلي الخارجية الروسية".

 

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، هدنة إنسانية لأربعة أيام تم تمديدها ليومين إضافيين، ومن بنودها وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل أسرى، وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني.

 

يأتي هذا فيما طالب وزراء خارجية عرب، وتركيا، مساء الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، و"ضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون عراقيل".

 

جاء ذلك في كلمات منفصلة لوزراء خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والسعودية الأمير فيصل بن فرحان، ومصر سامح شكري، والأردن أيمن الصفدي، في جلسة بمجلس الأمن الدولي بشأن غزة، وفق بيانات منفصلة لوزارات الخارجية في تلك البلدان، إضافة إلى تغريدة لوزير خارجية تركيا، هاكان فيدان.

 

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على قطاع غزة، ما تسبب في استشهاد 15 ألف فلسطيني، بينهم 6150 طفلاً، و4 آلاف امرأة، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

 


التعليقات