‏نجاة ركاب طائرتين للخطوط القطرية وأخرى أثيوبية من تصادم وشيك فوق خليج عدن
- متابعات الأحد, 25 فبراير, 2024 - 10:45 مساءً
‏نجاة ركاب طائرتين للخطوط القطرية وأخرى أثيوبية من تصادم وشيك فوق خليج عدن

‏قالت وسائل إعلام متخصصة بالطيران المدني إن هيئة الطيران المدني الصومالية تحقق في حادث تصادم وشيك بين طائرة إثيوبية من طراز A350 وطائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية من طراز بوينغ 787 أثناء تحليقهما فوق خليج عدن بالقرب من الصومال.

 

‏وذكرت تلك الوسائل أنه يجري التحقيق فيما إذا كان هناك طلب من موظف في مركز المراقبة بإدارة الطيران المدني الصومالي أخطأً من إحدى الطائرات أن تصعد إلى ارتفاع 40 ألف قدم، أو أن هناك اختراق لمركز المراقبة الصومالي من قبل جهات خارجية.

 

‏وقالت الهيئة في بيان لها: "اليوم في حوالي الساعة 12:30 ظهرًا في شرق إفريقيا، تم إبلاغ طائرة الخطوط الجوية القطرية (Qatar 6U) التي تسك طريق الدوحة - عنتيبي أوغنداوكانت تحلق على ارتفاع ثابت (38000 قدم) بشكل خاطئ من قبل المراقبين" في مقديشو للصعود إلى ارتفاع 40 ألف قدم حيث كانت تحلق في نفس المكان رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية رقم (602) التي كانت في طريقها من أديس أبابا إلى دبي.

 

وأضافت: "لكن لحسن الحظ، أعطى جهاز TCAS (نظام تجنب الاصطدام الجوي) الملحق بالطائرة تحذيرا عاجلا وأخبرنا بوجود الطائرة الأخرى، وكانت الطائرتان على مسافة خطيرة من بعضهما البعض، لكن المعدات المثبتة على الطائرتين أنقذت الموقف".


التعليقات