المعارضون في الكويت يحتفظون بغالبيتهم في مجلس النواب الجديد
- متابعات الجمعة, 05 أبريل, 2024 - 11:46 مساءً
المعارضون في الكويت يحتفظون بغالبيتهم في مجلس النواب الجديد

أبقت المعارضة في الكويت على غالبية مقاعد مجلس الأمّة، عقب الإعلان الرسمي عن نتائج رابع انتخابات برلمانية خلال أربع سنوات، الجمعة، والأولى في عهد أمير البلاد الجديد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

 

وأُغلقت مراكز الاقتراع عند منتصف ليل الخميس الجمعة، بعد 12 ساعة خصصت لعملية الانتخاب، التي بلغت نسبة المشاركة فيها 62,10 بالمئة من الناخبين البالغ عددهم 835 ألف شخص، أكثر من نصفهم من النساء، بحسب وزارة الإعلام.

 

وبحسب النتائج الرسمية التي نشرتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، فقد أبقت المعارضة على مقاعدها الـ29 من أصل 50، وحافظ 39 نائبا من مجلس الأمة المنحل على مقاعدهم وغالبيتهم من الإسلاميين، بينما خسر ثمانية نواب سابقين تمثليهم النيابي.

 

وتعيش الكويت أزمات متتالية بسبب الخلافات المستمرة والصراعات بين الحكومات التي يعينها الأمير والبرلمانات المنتخبة انتخابا مباشرا، الأمر الذي أعاق جهود الإصلاح الاقتصادي، وعطل كثيرا من المشاريع التنموية التي تحتاجها البلاد.

 

وشمل التغيير 11 معقدا، فاز باثنين منهما عضوان في حركة العمل الشعبي المعارضة، التي يقودها النائب السابق والمعارض مسلم البراك.

 

ومن ثم لا يختلف البرلمان الجديد كثيرا عن البرلمان السابق، إذ شهد أيضا عودة كل من رئيسي مجلس الأمة السابقين مرزوق الغانم وأحمد السعدون.

 

ومن المتوقع أن تحتدم المعركة حول رئاسة البرلمان بعد نجاح السعدون، والغانم، وهما من معسكرين سياسيين مختلفين، بالإضافة لإعلان النائب فهد بن جامع، وهو زعيم قبلي بارز نيته الترشح لذات المنصب.

 

وكشفت النتائج تصدر النائب عبد الكريم الكندري قائمة نواب الدائرة الانتخابية الثالثة من حيث الأصوات، إذ حقق أكثر من 9 آلاف صوت.

 

كان أمير الكويت قد حلّ مجلس الأمة منتصف شباط/فبراير الماضي، بسبب إساءة له خلال جلسة برلمانية، تضمّنها رد النائب الكندري على خطاب للأمير، اتهم فيه البرلمان والحكومة بالإضرار بالبلاد.

 

وفسر الوزراء تصريحات الكندري حينها، على أنها إهانة ضمنيّة للأمير الذي طالب في خطاب أداء اليمين بتحسين أداء السلطتين التنفيذية والتشريعية.

 

وشهدت الكويت منذ بدء الحياة البرلمانية فيها قبل 61 عاما حلّ مجلس الأمة 12 مرّة، وخلّف تكرار الحلّ وإجراء الانتخابات خلال السنوات الماضية حالة من الإحباط لدى الكويتيين.

 

وأظهرت النتائج أيضا فوز ثمانية نواب شيعة، فيما حصدت الحركة الدستورية الإسلامية مقعدا واحدا وخسرت مقعدين، بينما فاز التيار السلفي بتسعة مقاعد، واحتفظت جنان بوشهري بمقعدها امرأة وحيدة في البرلمان.


التعليقات