اليابان تعلن معارضتها الهجمات الإسرائيلية على رفح
- وكالات الإثنين, 27 مايو, 2024 - 07:03 مساءً
اليابان تعلن معارضتها الهجمات الإسرائيلية على رفح

أعلنت اليابان، الاثنين، معارضتها الهجمات التي تشنها إسرائيل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

وأوضحت وزارة الخارجية اليابانية في بيان، أن الوزيرة يوكو كاميكاوا أكدت لنظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس في اتصال هاتفي، معارضة اليابان للهجمات التي تستهدف مدينة رفح.

 

وبحسب بيان الخارجية اليابانية، فإن الوزير كاميكاوا أكد معارضة بلاده لأي عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في مدينة رفح.

 

وأعرب الوزير الياباني عن بالغ قلقه إزاء الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.

 

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، بات قطاع غزة، ولاسيما محافظتي غزة والشمال، في براثن مجاعة أودت بحياة فلسطينيين؛ بسبب شح شديد بإمدادات الغذاء والماء والدواء.

 

وشدد كاميكاوا على ضرورة "تحقيق وقف إطلاق نار فوري من أجل إطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

 

ومنذ 6 مايو/أيار الجاري تشن إسرائيل هجومًا بريًا على رفح، احتلت خلاله الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي مع مصر، ما أدى إلى إغلاقه أمام عبور الجرحى ومساعدات إنسانية شحيحة بالأساس.

 

وأجبر الهجوم نحو 900 ألف فلسطيني على النزوح من رفح، التي كان يوجد فيها نحو 1.5 مليون شخص، بينهم حوالي 1.4 مليون نازح من مناطق أخرى في القطاع

 

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أكثر من 117 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

 

وتواصل إسرائيل الحرب رغم أوامر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم البري على مدينة رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

 

كما تتجاهل إسرائيل اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها ووزير دفاعها؛ لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" في غزة.


التعليقات