وزيرا خارجية السعودية وبريطانيا يبحثان الأوضاع في غزة والسودان
- وكالات الاربعاء, 05 يونيو, 2024 - 07:57 مساءً
وزيرا خارجية السعودية وبريطانيا يبحثان الأوضاع في غزة والسودان

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الأربعاء، مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الوزيرين وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

 

وقالت الوكالة: "تلقى الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا، اليوم من نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، وبحثا خلاله الأوضاع الراهنة في السودان".

 

ومنذ أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حربا خلفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

 

وتفاقمت الأوضاع الإنسانية في البلد الإفريقي مع اندلاع اشتباكات دامية بين الطرفين في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان منذ 10 مايو/ أيار الماضي.

 

كما بحث الوزيران خلال الاتصال الهاتفي تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والجهود المبذولة بشأنه، وفق المصدر ذاته.

 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

 

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.


التعليقات