جائزة نوبل في الاقتصاد تذهب إلى ثلاثة باحثين.. من هم؟
- وكالات الإثنين, 14 أكتوبر, 2024 - 05:16 مساءً
جائزة نوبل في الاقتصاد تذهب إلى ثلاثة باحثين.. من هم؟

حصل ثلاثة باحثين، الاثنين، على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024، وذلك بسبب أبحاثهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار.

 

وتقاسم الجائزة المرموقة كل من: دارون عجم أوغلو، وهو مواطن أمريكي من أصل تركي، وسايمون جونسون وجيمس روبنسون، اللذين يحملان الجنسيتين الأمريكية والبريطانية في الوقت ذاته.

 

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بالعاصمة ستوكهولم، خلال مراسم أقيمت للإعلان عن أسماء الفائزين، إن الباحثين الثلاثة حصلوا على الجائزة بسبب دراستهم "كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار".

 

وقال رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية، جيكوب سفينسون، إن "تقليص الفوارق الشاسعة في الدخل بين البلدان أحد أكبر التحديات في عصرنا. وقد أظهر الفائزون أهمية المؤسسات المجتمعية لتحقيق ذلك".

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: "لقد وضعوا أيديهم على الجذور التاريخية للبيئات المؤسسية الضعيفة في الكثير من البلدان منخفضة الدخل اليوم"، وفقا لـ"رويترز".

 

من جهته، قال عجم أوغلو في المؤتمر الصحفي، إن "البيانات التي جمعتها جماعات مؤيدة للديمقراطية أظهرت ضعف المؤسسات العامة وتراجع سيادة القانون في أجزاء كثيرة من العالم".

 

وأضاف الباحث المنحدر من أصل تركي: "أعتقد أن هذا هو الوقت الذي تمر فيه الديمقراطيات بمرحلة صعبة... من الأهمية بمكان إلى حد ما أن تستعيد (الدول) الحكم الأفضل والأنظف وتقديم وعد بإقرار الديمقراطية لمجموعة أكبر من الناس".

 

تجدر الإشارة إلى أن جائزة نوبل في الاقتصاد لا تعد إحدى الجوائز الأصلية، التي أُطلقت بناء على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل، مثل  العلوم والآداب والسلام. إلا أنها تمت إضافتها من قبل البنك المركزي السويدي عام 1968.

 

وعام 2023، فازت البروفيسورة الأمريكية كلوديا غولدين بجائزة نوبل في الاقتصاد بسبب دراستها حول مكانة المرأة في القوى العاملة.

 

ويحصل الفائز بجائزة نوبل، التي منحت لأول مرة في عام 1901، على قلادة ذهبية تحمل صورة نوبل من الجهتين، وشهادة تحمل اسمه يسلمها له ملك السويد شخصيا، وحوالي مليون دولار أمريكي، ويدعى الفائز لإلقاء كلمة في ستوكهولم ضمن فعاليات أسبوع نوبل.


التعليقات