توقعات ببقاء أسعار السلع الزراعية منخفضة "عالميا" في العقد المقبل
- وكالات الخميس, 05 يوليو, 2018 - 11:11 صباحاً
توقعات ببقاء أسعار السلع الزراعية منخفضة

توقع تقرير سنوي مشترك لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، أن تظل أسعار السلع الزراعية الرئيسة منخفضة خلال العقد المقبل (خلال الأعوام من 2018 - 2027).
 
وحسب بيان لمنظمة "فاو"، اليوم الأربعاء، جاءت التوقعات ببقاء الأسعار منخفضة، نظرا لتوقعات التقرير بانخفاض الطلب العالمي على الأغذية، والسلع الزراعية، مع استمرار تحسن الإنتاجية في هذا القطاع.
 
وأشار التقرير أن الإنتاج الزراعي العالمي، ينمو بشكل مطرد، ويشمل جميع السلع تقريبا، إذ حقق إنتاج معظم أنواع الحبوب واللحوم ومنتجات الألبان والأسماك، أرقاما قياسية في 2017.
 
بينما وصل مخزون الحبوب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.
 
ويؤكد التقرير أن للتجارة الزراعية، دور مهم في تعزيز الأمن الغذائي، مما يؤكد على الحاجة إلى وجود بيئة سياسة تجارية تمكينية، وفق التقرير.
 
وتشير التوقعات إلى استمرار ضعف الطلب العالمي على مدى العقد القادم، نتيجة تراجع النمو السكاني، وثبات مستويات استهلاك الفرد من الأغذية الأساسية، وتراجع نمو الطلب على منتجات اللحوم.
 
وبحسب التقرير، سيؤدي انخفاض نمو الطلب على منتجات اللحوم إلى الحد من الطلب على الحبوب ووجبة البروتين المستخدمة في العلف الحيواني.
 
و"فاو" هي منظمة الأغذية والزراعة ووكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع؛ وتعمل في أكثر من 130 دولة.
 
أمّا "OECD" فهي منظمة اقتصادية دولية تهدف إلى الالتزام بدعم مشاريع النمو المستدام، وخلق فرص عمل، فضلا عن الحفاظ على الاستقرار المالي للبلدان الأعضاء فيها، بشكل خاص.


التعليقات