صعود بورصة قطر و"سابك" تفقد زخمها..وأبوظبي تعاود الهبوط
- رويترز الخميس, 28 مارس, 2019 - 09:18 مساءً
صعود بورصة قطر و

ارتفعت بورصة قطر اليوم الخميس، في حين فقدت أسهم شركة "سابك" زخمها في السوق السعودية بعد يوم واحد من توقيع اتفاق استحواذ مع "أرامكو"، فيما عاودت سوق أبوظبي مسارها النزولي مع انقضاء توزيع أرباح الشركات.

 

فقد صعد المؤشر القطري 0.4% مع صعود سهم صناعات قطر ذي الثقل 1.4% وارتفاع سهم قطر لنقل الغاز 4%. وقالت الأخيرة إنها أقامت مشروعاً مشتركاً مع "ماران فنتشرز" ستحوز 60% فيه.

 

وزاد سهم بنك قطر الدولي الإسلامي 3.2%، مسجلاً أعلى مستوياته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2015. ووافق مساهمو البنك يوم الإثنين على زيادة سقف الملكية الأجنبية فيه إلى 49% من 25%.

 

ونزل مؤشر أبوظبي 0.2%، متأثراً بانخفاض سهم الدار العقارية 5.7% وهبوط مجموعة إتصالات 0.8% مع بدء تداولهما دون الحق في التوزيعات. وتراجع سهم بنك أبوظبي التجاري 1.5% بعد انقضاء توزيعاته أيضاً.

 

وارتفع المؤشر المصري الرئيسي 0.8% بقيادة زيادة 1.8% في سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مصري مدرج، و2.2% في سهم الشرقية للدخان. وأغلق سهم المجموعة المالية هيرميس مرتفعا 1.7% بعد أن تخارجت وحدة للشركة من حصتها البالغة 49% في مشاريع لطاقة الرياح في أربع دول أوروبية.

 

وزاد مؤشر بورصة دبي 0.7% مع صعود سهم بنك دبي الإسلامي، أكبر مصرف إسلامي في الإمارات، 2.5% وارتفاع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، 0.5%.

 

وقالت نتورك إنترناشونال القابضة إن عملاق المدفوعات العالمي ماستركارد سيستثمر 300 مليون دولار في طرحها العام الأولي. ويملك الإمارات دبي الوطني 51% في الشركة وهي أكبر معالج للمدفوعات في الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وصعد المؤشر السعودي 0.3% مع ارتفاع سهم مصرف الراجحي واحدا% وسهم البنك الأهلي التجاري اثنين%.لكن سهم سابك ذا الثقل تراجع 0.3% بعد صعوده بما يصل إلى 2.7% في وقت سابق من الجلسة. واتفقت أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، على شراء 70% في سابك من صندوق الاستثمارات العامة مقابل 69.1 مليار دولار.

 

وقالت أرقام كابيتال إن الصفقة العملاقة من المرجح أن "تغير قواعد اللعبة" لسابك، لكنها ستحد من فرص صعود السهم في المدى القريب بسبب توقعات باهتة نابعة من تدني أسعار البتروكيميائيات.


التعليقات