حرب بنكية بين الشرعية والحوثيين .. وقف متبادل للأنظمة والسويفت في بنك التسليف
- صنعاء - خاص الأحد, 28 أبريل, 2019 - 08:46 مساءً
حرب بنكية بين الشرعية والحوثيين .. وقف متبادل للأنظمة والسويفت في بنك التسليف

[ وقف متبادل لنظام السويفت بين فروع بنك التسليف الزراعي ]

أوقفت الإدارة العامة لبنك التسليف التعاوني الزراعي (كاك بنك) في العاصمة صنعاء نظام العمل البنكي على فروعه في محافظة عدن اليوم الأحد، وذلك في سياق حرب اقتصادية متصاعدة بين جماعة الحوثي التي تسيطر على الإدارة العامة للبنك في صنعاء، وبين الحكومة الشرعية التي تشرف على البنك المركزي في مدينة عدن.

 

وعلم "الموقع بوست" من مصدر مصرفي وثيق الاطلاع أن إيقاف الحوثيين لنظام العمل جاء بعد أيام من إغلاق محافظ البنك المركزي المعين حديثا حافظ معياد نظام السويفت عن (كاك بنك) في صنعاء، بحجة استفادة الحوثيين من البنك في إدارتهم للوضع الاقتصادي في مناطق سيطرتهم.

 

وأوضح المصدر أن البنك المركزي في عدن كان قد استبق وقف السويفت على البنك في صنعاء بقرار آخر قضى بتعيين مدير لفرع (كاك بنك) في عدن، بعد أن كان تعيين مدراء الفرع يصدر من الإدارة العامة لبنك التسليف في صنعاء، الذي يسيطر عليه الحوثيون.

 

ووفقا للمصدر الذي طلب التحفظ على هويته، فقد أودع حافظ معياد فور توليه إدارة البنك المركزي اليمني في عدن مبلغ ملياري ريال يمني في فرع بنك التسليف في عدن، لتسهيل العملية المالية والتعاملات التجارية وتوفير السيولة، لكن ذلك أعقبه فصل البنك عن مركزه الرئيسي في العاصمة صنعاء، وهو ما ادى لهذا التصعيد المتبادل.

 

ومن شأن إغلاق نظام العمل البنكي على فروع بنك التسليف (كاك بنك) في عدن توقف العملية المصرفية في الفروع بشكل كامل، وهذا ما سيؤثر على أداء البنك، مثلما أثر وقف السويفت على فرع البنك الرئيسي في صنعاء بعد إيقافه من قبل البنك المركزي في عدن.

 

ويعد بنك التسليف التعاوني الزراعي أحد البنوك الاقتصادية العاملة في اليمن، وسيطر عليه الحوثيون عقب سيطرتهم على العاصمة صنعاء نهاية العام 2014، وتولى حافظ معياد إدارة البنك في السابق إبان فترة حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح.


التعليقات